21.07.2015 - UNESCO Office for Iraq

اجتمع علماء الجيولوجيا لتحديد الاولوية لانظمة المياه الجوفية في العراق

اجتمع مسؤولين رفيعي المستوى من وزارة الموارد المائية وخبراء المياه الجوفية من مكتب يونسكو للعراق الاسبوع الماضي لورشة عمل لمدة يومين لمناقشة الوضع الحالي للمشروع الممول من قبل الاتحاد الاوروبي المعنون "برنامج المسح الهيدروجيولوي المتقدّم في العراق – المرحلة الثانية".

هدفت الورشة الى تحديد الاولوية لانظمة المياه الجوفية في العراق التي ستخضع لدراسات شاملة عن اجسام المياه الجوفية العميقة وديناميكية المياه المرتبطة بها اثناء سير المشروع.  ايضا نقش برامج بناء القدرات التي سيتم تنفيذهم خلال الاشهر القادمة والتي تشكل المرحلة الثانية من المشروع.

عقدت ورشة العمل من 13 الى 14 تموز في مقر مكتب يونسكو للعراق في عمان وجمع الورشة خبراء الجغرافية العلمية، مستشارين من وزارة المياه في العراق و هيئة المستشارين لرئاسة الوزراء بالإضافة الى مستشارون من الشركاء المتعاونون من صناعة الاستشارات خصيصا [SGI, RTI, T-Zero and the US Geological Survey]

اكد السيد ظافر عبدالله حسين، مدير عام الهيئة العامة للمياه الجوفية، اهمية الاجتماع قائلا "مكننا هذا الاجتماع التقني الى معالجة وايجاد حلول ملموسة لعدة من الصعوبات التقنية التي كنا نواجهها. ولكن الاهم من ذالك، استطعنا على تحديد و والاتفاق على الاولوية لانظمة المياه الجوفية التي سيتم دراستهم  في العراق." 

تم الاتفاق على ستة مناطق وسيتم خضعهم لمزيد من العمليات الاختيار خلال تقاييم علمية جيولوجية متتالية التي ستحدث بالاسابيع القادمة.

بدء مشروع برنامج المسح الهيدروجيولوي المتقدّم في العراق – المرحلة الثانية في 2013، ولديه مدة تنفيذ ثلاثة سنوات ويبني على بيانات عن الظروف الهيدرولوجية في العراق التي تمّ توفيرها خلال مرحلة أولى من قبل اليونسكو في العام 2010 وفي إطار المشروع نفسه وعلى وبينات رسميا ومعلومات علمية. 




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة