19.10.2011 - مكتب يونسكو العراق

إشراك المنظمات غير الحكومية المحلية ببرامج محو الأمية في العراق

© يونسكو العراق -عمل ونقاش بين المشاركين خلال ورشة العمل في إربيل

في اطار سعيه إلى تعزيز مشاركة المنظمات غير الحكومية العراقية في مكافحة الامية

نظّم مكتب يونسكو العراق ورشة العمل الأولى لإنشاء 18 مركز تعلم مجتمعي في إقليم كردستان- العراق ضمن إطار برنامج منحة المنظمات غير الحكومية لمحو الأمية وتطوير المهارات الحياتية

وشارك 22 مسؤولاً رفيعي المستوى من المديريات العامة التابعة لوزارة التربية في حكومة إقليم كردستان، وممثلين عن المنظمات غير الحكومية الكردية الخمس في ورشـة عمل تدريبية بهدف تطوير اطــر العمل وخطط التنفيذ والمتابعة والتقييم للمشاريع الخمسة المختارة والتي قدمتها المنظمات غير الحكومية. وتم عقد الورشة في أكاديمية تكنولوجيا المعلومات - اربيل، العراق من 9 إلى 11 تشرين الاول \ أكتوبر 2011.

وكان اطلق مكتب يونسكو العراق بالتعاون مع وزارة التربية العراقية في شهر حزيران 2011 الدعوة لتقديم مقترحات لإنشاء مراكز التعلم المجتمعية التي تستهدف الأميين من الفئات المهمّشة، بما في ذلك النساء والشباب العاطلين عن العمل في العراق. وتوفر منحة المنظمات غير الحكومية الأموال اللازمة لإنشاء مراكز التعلم المجتمعية في العراق لمحو الأمية والتدريب على المهارات الحياتية في إطار الشراكة مع وزارة التربية والسلطات المحلية خلال السنة الدراسية المقبلة (2011-2012).

وقد استجابت 127 منظمة غير حكومية من جميع أنحاء العراق لهذه الدعوة، حيث تشمل الأنشطة المقترحة توفير المهارات الحياتية الأساسية إلى جانب برامج محو الأمية التي من شأنها تعزيز فرص العمل للشباب العاطلين عن العمل والأميين في الفئات المهمشة في كافة أنحاء العراق. ونتيجة لذلك سيتم توفير منحة مالية بقيمة 40000 دولار لـ 25 منظمة غير حكومية بالاضافة الى المعدات اللازمة لإنشاء مراكز التعلم المجتمعية. وقد تم اختيار خمس منظمات غير حكومية في اقليم كردستان وهي منظمة التنمية المدنية، منظمة الند الديموقراطية للشباب، منظمة المسلة لتنمية الموارد البشرية، منظمة هاريكار ومنظمة المعونة العامة، على أن تقوم هذه المنظمات بفتح 18 مركز تعلم مجتمعي في دهوك والسليمانية وأربيل.

ان "برنامج المنظمات غير الحكومية لمحو الأمية وتطوير المهارات الحياتية" هو جزء من مشروع مبادرة محو الأمية من اجل التمكين (LIFE) في العراق، والذي تم اطلاقه في عام 2010 بالشراكة مع مكتب سمو الشيخة موزة بنت ناصر، السيدة الاولى لدولة قطر ومبعوثة اليونسكو الخاصة بالتعليم الاساسي والعالي. لايف (LIFE) هو مشروع يمتد لـ 4 سنوات، يهدف إلى دعم الحكومة العراقية والمجتمع المدني العراقي في تنفيذ حملة وطنية لمحو الأمية من أجل تحقيق الهدف الكلي التعليم للجميع (EFA) المتمثل في تخفيض نسبة الأمية بنحو 50 في المئة بحلول عام 2015.




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة