10.09.2012 - UNESCO Office for Iraq

الحملة الوطنية لمحو الأمية: لخفض عدد الأميين بـ 50 في المئة

احتفالاً باليوم الدولي لمحو الأمية 2012، نظّمت اليونسكو بالتعاون مع وزارة التربية العراقية والمنظمات غير الحكومية جملة من الفعاليات والنشاطات المجتمعية في كافة أنحاء البلاد.

وقد تركّزت هذه الأنشطة على نشر الوعي حول أهمية التعليم، وتضمّنت حلقات نقاش حول موضوع هذا العام "رعاية السلام"، وإعلانات خاصة عرضها التلفزيون التربوي، وتوزيع عدد من المنشورات الخاصة بهذه المناسبة في المراكز المجتمعية، والمدارس، وللمتعلّمين مباشرةً.

يشكل رفع معدّلات القرّائية بـ 50 في المئة حتى العام 2015 أحد أهداف التعليم للجميع المتفق عليها عالمياً. ورغم انخفاض أرقام الأميين خلال العقد الأخير، لا يزال هناك 775 مليون إنسان بالغ في العالم – 64 في المئة منهم من النساء - لا يتقن القراءة والكتابة.

خلال السنوات القليلة الماضية، أظهرت الحكومة العراقية التزامها الصريح بمكافحة الأمية، وقد حقّقت إنجازات هامة في هذا الإطار، بما فيها الموافقة على قانون محو الأمية الجديد في أيلول 2011. بالإضافة إلى ذلك، تمّ تشكيل الهيئة الوطنية لمحو الأمية، وإقرار وزارة التربية العراقية للاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية التي تمّ وضعها بالتعاون مع اليونسكو.

وتستهدف هذه الاستراتيجية أنواع الأمية الأربعة وهي: أمية الحضارات، الأمية الثقافية، التكنولوجية، والعملانية.

تتميّز هذه الاستراتيجية بمرونة آليات التنفيذ المقترحة والمقاربات القابلة للتاقلم على الأوضاع المستجدّة والحاجات الطارئة، فيما تفتح المجال للتخطيط الفعال بهدف إتاحة العدد الأكبر من الموارد.




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة