11.05.2016 - UNESCO Office for Iraq

طلاب سوريون يحتفلون بنهاية الفصل الدراسي في مخيم بريكات للاجئيين

اقليم كردستان في العراق، 10 أيار 2016 – احتفلوا اليوم طلاب سوريين بنهاية اول فصل دراسي لهم في مدرسة برخودان الثانوية، وهي اول مدرسة للتعليم الثانوي في مخيم بريكات للاجئيين السوريين. افتتحت المدرسة في شباط 2016 وتستضيف حاليا 70 طالبا.

أقيمت مراسم الاحتفال بوجود ممثلين عن وزارة التربية التابعة لحكومة اقليم كردستان، وإدارة البلدية والمخيم، وموظفي الأمم المتحدة بالإضافة الى المعلمين والأهالي والطلاب والمجتمع المحلي.

تم تأهيل المدرسة من قبل اليونسكو ضمن المشروع "تحسين فرص الحصول على التعليم الثانوي للاجئين السوريين في العراق "، الممول من قبل الحكومة اليابانية، والمدرسة لديها القدرة على استيعاب 350 طالب.

وفي كلمة لها خلال الحفل، قالت مديرة المشروع من اليونسكو، استر سزكس  "عندما فتحنا المدرسة في شباط من هذا العام ، كنا مشغولين جدا ولم يكن لدينا الفرصة ان نحتفل رسميا بافتتاح المدرسة. اليوم، أود أن أغتنم هذه الفرصة لنحتفل بالتشغيل الناجح للمدرسة، والتي تمثلت في نهاية الفصل الدراسي الأول."

بالإضافة الى احتفال نهاية الفصل الدراسي  الأول، هدف الحدث أيضا بالتواصل مع المجتمع  لتشجيع المزيد من الأهالي على تسجيل أبنائهم في العام الدراسي القادم.

دخل اكثر من 240,000 سوري الى العراق منذ بدء الازمة في سوريا، يتركز 97 في المئة من اللاجئيين في المحافظات الشمالية الثلاث: دهوك وأربيل والسليمانية. اصبح التعليم الثانوي متوفر للمراهقين السوريين في سبعة من اصل ثمانية مخيمات ولكن لا يزال عدد الطلاب الذين يحصلون على التعليم ذو الجودة محدود، خاصة للذين يقطنون في المجتمعات المحلية المضيفة. وقد قامت اليونسكو بإنشاء، واعادة تأهيل وتشغيل سبعة من تلك المدارس.

الهدف العام للمشروع "تحسين فرص الحصول على التعليم الثانوي للاجئين السوريين في العراق" هو توفير الولوج الى وتحسين نوعية التعليم الثانوي للاجئين السوريين الشباب في إقليم كردستان العراق.  كما يهدف المشروع إلى تعزيز قدرات وزارة التربية في التعامل مع الآثار الناجمة عن الأزمة السورية ودعم وتوفير أماكن آمنة للتعلم، وتدريب المعلمين. المشروع هو جزء هام من استجابة اليونسكو التعليمية لمواجهة الأزمة السورية والتي تنعكس في إطار البرنامج المعنون "سد الثغرات التعليمية لدى الشباب."




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة