06.12.2016 - UNESCO Office for Iraq

اليونسكو والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون يداً بيد لدعم الإدارة المستدامة للمياه في العراق

طفلة من اقليم كردستان تمليء المياه

بغداد 6 كانون الأول 2016 وقعت اليونسكو والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC)اتفاقاً لتعزيز الأبحاث العلمية وتطوير القدرات الوطنية في مجال الإدارة المستدامة لاستخدامات المياه الجوفية في إقليم كردستان العراق.

ان المشروع المشترك الجديد "حماية الإدارة التطبيقية للموارد المائية في إقليم كردستان العراق" يعد مكملاً للتعاون العلمي لليونسكو مع قطاع إدارة المياه في العراق والذي نُفِذَ في إطار برنامج اليونسكو "المسح المتقدم للمصادر الهيدروجيولوجية في العراق، المرحلة الثانية "والممول من الاتحاد الأوروبي.

وفي هذه المناسبة، قالت السيدة لويز هكستهاوزن مديرمكتب اليونسكو للعراق وكالة: "هذه الشراكة تدل على الدور الحيوي للبحث العلمي والتعاون وتنمية القدرات لمعالجة الاحتياجات الإنسانية المتزايدة من حيث الوصول إلى المياه الصالحة للشرب في كردستان العراق. وسوف تقود إلى اتخاذ قرار مستنير يعزز فعالية إدارة المياه والتي ستصب في نهاية المطاف في خدمة الآلاف من الأشخاص المعرضين للخطر، بما في ذلك النازحين واللاجئين في المنطقة ".

وقال رئيس قسم برنامج المياه العالمي في الوكالة السويسرية السيد يوهان جيلي: "يهدف المشروع إلى تحسين الإدارة المستدامة للموارد المائية في إقليم كردستان العراق، وسوف تكمل جهود طويلة الأمد كانت لنا على الصعيد السياسي في إطار مبادرة الشرق الأوسط للسلام الأزرق لتعزيز التعاون في حوض نهر دجلة ".

ان هذا المشروع سيسهم بتقديم معلومات عن موارد المياه الجوفية المناسبة للإغاثة في حالات الطوارئ على وجه الخصوص تجاه النازحين ومخيمات اللاجئين والمجتمعات المحلية في إقليم كردستان العراق. وسيتم تطوير آبار استكشافية جديدة للاستفادة من المياه الجوفية الضحلة. كما سيزود سلطات المياه العراقية بكل من القدرات التشغيلية والإدارية لتطبيق أفضل الممارسات العالمية في إدارة المياه الجوفية المتكاملة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن التنفيذ الفعلي للمشروع سيبدأ في يناير 2017 وسينفذ بالتعاون الوثيق مع الشركاء العراقيين، وهم كل من وزارة الموارد المائية في بغداد، ووزارة الزراعة والموارد المائية في أربيل.

 

 

 




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة
t3test.com