01.02.2015 - UNESCO Office for Iraq

تدعو اليونسكو لتقديم مقترحات لتحليل وضع سلامة الصحفيين في العراق

©UNESCO Iraq Office

بما أن العراق واحدة من أخطر البلاد في العالم بالنسبة لمجال الصحافة وبالأخص للصحفيين ستطلق اليونسكو دعوة لتقديم مقترحات لإجراء تقييم شامل لوضع سلامة الصحفيين في العراق. سيستند هذا التقييم على مؤشرات سلامة الصحفيين التابع لليونسكو، يهدف التقييم على إنشاء دليل مرجعي أساسي مستند على وضع سلامة الصحافيين ومسألة الإفلات من العقاب في العراق.

تدعو اليونسكو المؤسسات المؤهلة أو الخبراء لتقديم اقتراحاً مكتوباً على كيفية قيام البحث كحد اقصى يوم 28 شباط 2015. الدعوة المفصلة للإقتراح متاحة هنا.

تعتبر العراق لسنوات طويلة واحدة من أخطر البلاد في العالم للصحفيين، فالأحداث التي شهدتها العراق مؤخراً المتعلقة بقتل عدد صحافيين تؤكد هذا الوضع. تم اختيار العراق في عام 2013 كواحدة من خمس دول لتنفيذ خطط الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.

تهدف خطة الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب لخلق بيئة آمنة وحرة للصحفيين والإعلاميين في أوضاع الحرب والنزاعات وأيضاً في ظروف أقل عنفاً وذالك لتعزيز السلامة والديمقراطية والتنمية في جميع انحاء العالم.

سيستند التقييم الى حد كبير على مؤشرات سلامة الصحافيين، تتيح هذه المؤشرات الوقوف على المسأل الرئيسية الكفيلة بأن تساعد في تقييم مدى توافر أو عدم تواقر الأمان في الظروف التي يعمل فيها الصحافيون، وعلى ما اذا توجد ملاحقة مناسبة للجرائم التي ترتكب ضدهم.  فإن مؤشرات سلامة الصحافيين تفيد في تحديد التدابير التي تتخذها مختلف الجهات المعنية لتعزيز سلامة الصحافيين ومكافحة حالات الإفلات من العقاب على الصعيد الوطني. وتشمل هذه الجهات الفاعلة الأمم المتحدة والدولة والأطراف الفاعلة السياسية ومنظمات المجتمع المدني والجهات الأكاديمية ووسائل الإعلام والجهات الوسطاء.

مؤشرات سلامة الصحفيين (JSIs) ترصد بالأساس التغيرات التي تطرأ على وضع سلامة الصحفيين والتي يمكن تسجيلها بشكل منهجي مع مرور الوقت ويمكن إستخدامها لمساعدة البلاد المعنية لوضع استراتيجية وطنية في مجال السلامة وتوجيه الجهود المستقبلية للجهات المعنية بما في ذلك تحديد الأولويات.

اليونسكو هي الوكالة الوحيدة بين وكالات الأمم المتحدة المسندة إليها مهمة الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة، ولذالك تدعم اليونسكو الحكومة العراقية وقطاع الإعلام العراقي في بناء بيئة مواتية لتهيئة الظروف  المناسبة حتى تتمكن المبادرات المحلية المستدامة  أن تزدهر في الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة.




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة