05.06.2011 - UNESCO Office for Iraq

اليونسكو يدعم الحكومة العراقية لتطوير قانون محو الامية والاستراتيجية الوطنية لمحو الامية من اجل اطلاق الحملة الوطنية لمحو الامية في العراق

© مكتب يونسكو العراق، 2011مشاركين في الورشة التشاورية لضمان وضع الصيغة النهائية لمسودة استراتيجية محو الامية

ضمن اطار مشروع مبادرة محو الامية من اجل التمكين (LIFE) يقوم مكتب يونسكو العراق بدعم الحكومة العراقية لتطوير استراتيجية وطنية لمحو الامية من اجل اطلاق حملة محو الامية في العراق لتقليل الامية بنسبة 50% بحلول عام 2015. ولتحقيق هذه الغاية، تم تنظيم الورشة الوطنية التشاورية في اربيل، العراق للفترة (1-2) حزيران لضمان وضع الصيغة النهائية لمسودة استراتيجية محو الامية ومناقشة مسودة قانون محو الامية الذي من المتوقع المصادقة عليه من قبل البرلمان العراقي في عام 2011.

بعد اكمال المسودة الاولى للاستراتيجية، عقد مكتب اليونسكو ورشة العمل التشاورية لاقرار المسودة النهائية لاستراتيجية محو الامية الوطنية ومناقشة تعديل قانون محو الامية بحضور الدكتور علاء مكي نائب رئيس لجنة التربية في البرلمان العراقي وممثل من مكتب السيد رئيس الوزراء، بالاضافة الى ممثلي وزارات التربية و التخطيط في كل من بغداد واربيل.

قام المشاركون في الورشة التي تم عقدها في فندق اربيل الدولي بمناقشة ومراجعة مسودة الاستراتيجية بدعم تقني من خبراء مكتب اليونسكو في مجال محو الامية والتعليم غير النظامي. خلال ورشة العمل تم ايضاً مراجعة قانون محو الامية الوطني وتم عرض مجموعة من الملاحظات لضمان تطوير مسودة القانون والتسريع في عملية الموافقة عليه.

ان هذه الورشة تُعد جزء من برنامج اليونسكو لبناء القدرات لاطلاق الحملة الوطنية لمحو الامية والتي سوف تُمكن الحكومة العراقية من العمل نحو تحقيق اهداف التعليم للجميع (EFA) والاهداف الانمائية للالفية (MDG) المتعلقة بالتعليم تماشياً مع خطة التنمية الوطنية. سوف يتم المصادقة على استراتيجية محو الامية من قبل اللجنة الفنية في الوزارات المعنية ومن المتوقع ان يتم الاطلاق الرسمي للوثيقة الختامية خلال الاحتفال باليوم العالمي لمحو الامية في 8 ايلول 2011.

 

لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـ :

البرتو بيانكولي

مدير المشروع، مكتب يونسكو العراق

هاتف: 962776723409+

البريد الالكتروني: unesco.org @a.biancoli

 

 




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة