13.06.2012 - UNESCO Office for Iraq

اليونسكو تقدّم نتائج تقييم الكتب المدرسيّة لوزير التربية

(إلى اليمين) وزير التربية محمد تميم مع ممثلي وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي وهيئة المستشاري © يونسكو العراق 2012

في 13 حزيران 2012، وبحضور الخبراء المعنيين بتطوير المناهج، ومسؤولين رفيعي المستوى من وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي وهيئة المستشارين التابعة لرئاسة الوزراء، التقى خبراء اليونسكو مع وزير التربية العراقي معالي الدكتور محمد تميم في مقرّ الهيئة في بغداد بهدف تقديم نتائج تقييم كتب الرياضيات والعلوم.

واستجابةً لطلب الوزارة، قام مكتب يونسكو العراق بتقييم كتب الرياضيات والعلوم لصفوف الرابع الإبتدائي، والثاني المتوسط، والخامس العلمي للوقوف على وضع الكتب إستناداً إلى المعايير العالمية الحديثة من خلال اعتماد مقاربة تحليل محتوى الكتب.

 وقد أنهى فريق مكوّن من 8 خبراء عراقيين و6 خبراء تابعين لمنظمة اليونسكو تقييم الكتب المعنية عبر استخدام 8 مجموعات من المعايير المتصّلة وهي: 1) وصف الكتاب؛ 2) بُنية الكتاب؛ 3) فلسفة الكتاب؛ 4) تحليل المحتوى؛ 5) دعم الكتاب لعملية التعلُّم؛ 6) تقويم تعلُّم الطلبة؛ 7) تعزيز ودعم بيئة التعلُّم؛ 8) تصميم الكتاب وإخراجه.

 سيتمّ تقييم أساليب تعليم المنهج الحالي ابتداءً من شهر أيلول 2012، وذلك من خلال استمارتين مخصصتين لهذا الغرض.

 تعتبر عملية تقويم الكتاب المدرسي على الدوام مدخلا أساسيًا لتطوير العملية التربوية. أن مناهج الكتب الحالية في العراق تحتاج إلى مراجعة شاملة لتطويرها. وستدعم اليونسكو الأولويات التي تحدّدها الوزارة في هذا المجال. وبعد الانتهاء من وضع وثيقة الإطار العام للمناهج الوطنية، تقوم اليونسكو حالياً مع وزارة التربية بتنظيم تدريب موجه لإعداد وثائق مناهج العلوم والرياضيات لتكون أساساً لتطوير وإنتاج الكتاب المدرسي ذو النوعية الجيّدة.

بتمويل من مكتب سمو الشيخة موزا بنت ناصر، السيّدة الأولى لدولة قطر ومبعوثة اليونسكو الخاصة للتعليم الأساسي والعالي، يهدف مشروع تطوير المناهج إلى تشجيع عملية التحديث والمصالحة في المجتمع العراقي من خلال مراجعة المناهج المدرسية والكتب. يوفّر المشروع مساعدة تقنية لبناء القدرات في مجالي تطوير وتقييم المناهج، لما يضيف من قيمة المنهج الجديد من حيث أثره على قدرة الطلاب على الاستيعاب وإنجازاتاهم المدرسيّة.




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة