12.10.2016 - UNESCO Office for Iraq

اليونسكو تطلق كتاب النجف:تاريخ وتطور المدينة المقدسة

اليونسكو تطلق كتاب "النجف: تاريخ وتطور المدينة المقدسة" ضمن مشروع الحفاظ على التراث الثقافي في النجف وتعزيز حضورها الدولي

اليونسكو، وبالاشتراك مع الوراق للنشر، ستطلق النسخة العربية من مجلد عن مدينة النجف بعنوان "النجف: تاريخ وتطور المدينة المقدسة". وسيتم نشر الطبعة الإنجليزية بشكل مشترك من قبل مؤسسة إيثاكا للصحافة (المملكة المتحدة) واليونسكو في وقت لاحق من هذا العام. وقد حظي هذا الكتاب بنسختيه العربية والانكليزية بدعم من وزارة الثقافة العراقية في إطار مشروع "الحفاظ على التراث الثقافي في النجف وتعزيز حضورها الدولي" الذي تنفذه اليونسكو.

ألف هذا الكتاب كُل من -سابرينا ميرفن، روبرت غليف، وجيرالدين شيتلارد – وعدد من العلماء العراقيين والدوليين الذين عملوا لتوفير سياق علمي يتلائم واهمية النجف، وتوفير مادة علمية للدارسين من المختصين بعلم الآثار وعلم الإنسان والدراسات التاريخية المختلفة. ولما كانت المنح والبعثات الدراسية الغربية التي ركزت على النجف ليست وفيرة، فقد أطلقت هذه المبادرة كمحاولة لتصحيح هذا الخلل على الرغم من ان جل النتاج العلمي حول مدينة النجف قد أنتج من قبل الشيعة الذين اسسوا أكبر مكتبة خاصة به.

 تناول الكُتاب في هذا المطبوع علماء من عالم الفكر النجفي، ومن العالم الغربي بما يتعلق بالتأريخ والعلوم الاجتماعية للمدينة المقدسة وكجزء من اهداف هذا المشروع ان يتم تقديم مادة للبحث والدراسة من المنجز العراقي الى غير العراقيين من المهتمين، وجلب اهتمام الباحثين والدارسين الأجانب وحتى العرب بشكل عام. فمن النادر أن يتقارب علماء من هذه الخلفيات المتنوعة ويقدمون معاً نتاج مشترك كجزء من مشروع واحد. هذا المسعى يتماشى مع واجب اليونسكو لتعزيز المعرفة والتبادل الفكري، ويعد بمثابة جسر بين الثقافات تطرزه روح من الاحترام والتفاهم المتبادل.

ومما لا شك فيه ان مدينة النجف الأشرف تدين بأهميتها ومكانتها الى موقع ضريح الإمام علي والأنشطة الدينية التي نمت حوله. ومن الطبيعي جداً، ان يكون الضريح والمؤسسات المرتبطة به بمثابة المحاور الأساسية لهذه المجاميع البحثية إلى جانب التاريخ المعماري للحرم المقدس. هذا وتغطي المساهمات البحثية مواضيع مهمة مثل أصل المدينة، تاريخ مقبرة وادي السلام، تطور الحوزة العلمية والمكتبات في المدينة، دراسات عن السلطة الدينية والعلمية، وممارسات الزيارة وخبرات الزوار، والطريقة التي كتب بها علماء النجف تاريخ المدينة، والتطورات المعاصرة مثل ثورة 1918، وصعود وسقوط الشيوعية، وأهمية العلامات المنظورة في تطور المدينة الحديثة.

سيكون الكتاب متاحا في الأسواق من خلال مؤسسة الوراق للنشر بالنسبة (للطبعة العربية) وإيثاكا للصحافة بالنسبة (للطبعة الإنجليزية). وستكون الإصدارات وبصيغة ملفات PDF أيضا متاحة للتحميل من موقع اليونسكو النشر.




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة