04.05.2013 -

اليوم العالمي لحرية الصحافة: اليونسكو تحتفل مع الصحفيين العراقيين

في إطار اليوم العالمي لحرية الصحافة وتضامناً مع الإعلاميين وناشطي حقوق الإنسان في العالم، قامت نقابة الصحفيين العراقيين بالتعاون مع اليونسكو والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب بتنظيم مؤتمر خاص ضمّ أطراف محليين ودوليين من الوسطين الإعلامي والسياسي لمناقشة مسألة تشجيع حرية التعبير في العراق.

تخلّل هذا المؤتمر الذي نُظم في العاصمة العراقية في 4 أيار 2013 مشاركة إعلاميين من مختلف المؤسسات الإعلامية في العراق، خبراء من الأمم المتحدة، أعضاء في مجلس النواب العراقي وممثلين رسميين عن مكتب رئيس مجلس الوزراء ووزارتي الدفاع والداخلية، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات غير حكومية محلية ودولية كهيئة دعم الإعلام (IMS)، معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR)، المجلس الدولي للبحوث وتبادل المعلومات (IREX).

وقد تمّت مناقشة قضايا فائقة الأهمية خلال هذا المؤتمر، ومن ضمنها التشديد على حماية الصحفيين وحرية التعبير في العراق، مشكلة عدم المحاسبة في الجرائم التي تطال الصحفيين، بالإضافة إلى الإجراءات المختلفة التي اتخذتها السلطات في مجال الإعلام، وبشكل خاص القرارات الأخيرة المتعلّقة بتعليق رخصة 10 محطّات فضائية في العراق. كما استعرض المشاركون الثغرات القانونية الموجودة حاليّاً في التشريعات العراقية.

من جهة أخرى، وبعد الوقوف احتراماً لشهداء الصحافة في العراق، شدّد المتحدّثون بما فيهم مديرة مكتب يونسكو العراق لويز هاكستهاوزن ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي على ضرورة إيجاد حلول لمسألة الهروب من العقاب وعدم المحاسبة في الجرائم التي تطال الصحفيين، والتعويض على ضحايا هذه الجرائم وعلى عائلاتهم.

وأخيراً أصدر المشاركون سلسلة من التوصيات سيتمّ طرحها للنقاش في مؤتمر وطني جامع سيتمّ تنظيمه خلال الأسابيع المقبلة حول تنفيذ "خطّة عمل الأمم المتحدة" الخاصة بضمان سلامة الصحفيين ومكافحة الهروب من العقاب في عدد من الدول المحدّدة، ومنها العراق.




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة