الديموقراطية والتغطية الإعلامية للإنتخابات

© يونكسو العراق/ مناقشات حول دستور العراق مع  " Article 19 "

© يونكسو العراق/ مناقشات حول دستور العراق مع " Article 19 "

الديموقراطية والتغطية الإعلامية للانتخابات تعمل اليونسكو على دعم شفافية واستقلالية المعلومات بهدف ضمان سير العملية الانتخابية بأجواء ديموقراطية.

ولا تنحصر الانتخابات الحرة والنزيهة بمسألة التصويت والفرز بظروف مناسبة، بل تتضمن أيضاً توفير معلومات دقيقة حول الأحزاب، البرنامج السياسية، المرشحّين وسير العملية الانتخابية بشكل عام، لما يمكن الناخبين من اتخاذ خيارات صائبة وواعية مبنية على قناعات ووقائع.

كما تتطلب العملية الانتخابية إعلام احترافي ومستقل لتوفير المعلومات ولعب دور منصة حيادية للنقاش.

وفي هذا الإطار، يتركز دعم اليونسكو الإعلامي في مسألة تغطية العملية الانتخابية على نشر الوعي الانتخابي وبناء قدرات الصحافيين العراقيين. فمن خلال تعزيز فهم الإعلام وامتثاله لقوانين التغطية الانتخابية، والتشريعات وقواعد السلوك المتعلقة بها، تسعى اليونسكو لتطوير قدرات الإعلام العراقي على مراقبة، تحليل، وتقديم الحملات الانتخابية.

في الوقت عينه، تنشط اليونسكو أيضاً في حقل التثقيف ونشر الوعي حول القضايا المتعلّقة بالانتخابات بين صفوف المجتمع المدني والمسؤولين الرسميين، ولاسيما مسألة حماية الصحافيين، المبادئ الديموقراطية، وضمان حقّ الوصول التام إلى المعلومات لجميع الصحافيين العراقيين العاملين على تغطية الانتخابات.

العودة إلى أعلى الصفحة