الثقافة

قوس قصر سافور الكبير (إيوان كسرى)، في موقع طيسفون - © اليونسكو بعثة العراق

قوس قصر سافور الكبير (إيوان كسرى)، في موقع طيسفون - © اليونسكو بعثة العراق

تقدم اليونسكو العون في مجال الحفاظ على المواقع التراثية الرئيسية في العراق وإعادة تأهيلها. وتقوم المنظمة بهذه المهام من خلال تقديم الدعم الفني للكادر العراقي في هذا القطاع من جهة، وقيادة عملية مكافحة التجارة المحظورة للتحف العراقية إلى جانب الشركاء الدوليين..

كانت آثار الحرب مفجعة على العراق. وفأدت النزاعات إلى تدمير العائلات وشلل المجتمعات، بالإضافة إلى الخلل الذي أحدثته على صعيد الذاكرة الثقافية المشتركة والتشويه الذي لحق بالهوية والخصائص الحضارية.

نتيجة للحرب الأخيرة والفوضى العارمة التي خلفتها، تعتبر المحافظة على ثمانية آلاف عاماً من التاريخ البشري في بلاد الرافدين اليوم على المحك. فقد قام المخربون بحرق المكتبات ومراكز التوثيق وبسرقة المباني التاريخية والمؤسسات الثقافية، بينما استولى المهربون على قطع ثقافية من المتاحف والمواقع الأثرية. وبذلك، أصبح من الصعب التقليل من حجم المأساة التي يعاني منها الإرث الثقافي في العراق.

إن الثقافة تنبض في عروق المجتمع.فهي تشكل الهوية والعادات الخاصة بها من خلال أنماط اقتصادية وإجتماعية محدّدة والبنى الرمزية التي تعكس معناها. في أوقات الحرب، كثيراً ما تكون هذه الهوية في خطر. فعادةً ما يتم تجاهل الجوانب الثقافية في النزاعات، ولا يتم استغلال إمكانيات هذه الهوية من حيث تحقيق السلم أوالقوة الإيجابية التي تختزلها للدفع نحو التنمية.

إن تفاقم الحالة الإنسانية في العراق وتنوع احتياجاتها يتطلب معالجة فورية لبعض القضايا مثل المواد الغذائية، والبنية التحتية، والرعاية الصحية. غير أنه، ومع ذلك، فإن الحفاظ على التراث الثقافي وإعادة تأهيل المؤسسات الثقافية هي عناصر أساسية لتحقيق المصالحة الوطنية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

تتركز أنشطة مكتب يونسكو العراق في مجال الثقافة على الحفاظ على التراث الثقافي وإعادة تأهيل المؤسسات الثقافية. وقد تم إيلاء الاهتمام أولاً إلى تقديم المساعدة الطارئة في حماية المواقع الأثرية وإعادة تأهيل المؤسسات الثقافية الرئيسية مثل المتحف الوطني والمكتبة الوطنية ومراكز التوثيق. كما تعمل اليونسكو، وبالإضافة إلى مشاريع إعادة التأهيل وحماية الإرث الثقافي، مع الحكومة العراقية من أجل توفير الدعم الفني اللازم وبناء القدرات في الوزارات المعنية في مجال الحفاظ على التراث الثقافي وإدارته. وبصفتها منظمة حكومية دولية، تقوم اليونسكو بتيسير التنسيق الدولي من أجل تطبيق المعايير المتعارف عليها في مجال حماية التراث الثقافي.

العودة إلى أعلى الصفحة