مشروع ترميم قلعة إربيل

©يونسكو العراق/ قلعة اربيل التي يبلغ عمرها 8000 عام

©يونسكو العراق/ قلعة اربيل التي يبلغ عمرها 8000 عام

تشارك اليونسكو في أعمال ترميم وإعادة تأهيل قلعة إربيل التراثية الواقعة في إقليم كردستان العراقي.

باحتوائها على أدلّة تعود لأكثر من 8000 عاماً، تعتبر القلعة الموقع الأقدم في العالم من حيث استمرارية السكن فيه. وقد كانت هذه المدة ممكنة بسبب وفرة المياه الجوفية التي سمحت ببقاء واستمرار المجتمعات التي أهلتها عبر التاريخ. ترتفع القلعة بعلو يتراوح بين 28 و32 متراً عن المدينة المحيطة بها، وتطلّ على سهول القمح الممتدّة حتى ضفاف نهر الزاب الكبير على بعد 30 كيلومتر إلى الغرب. وتتألف الهضبة التي تقع عليها القلعة من طبقات مختلفة تعود لحضارات تعاقبت على هذه المنطقة: الآشورية، الأكدية، البابلية، الفارسية واليونانية.

بالاستناد إلى نتائج تقارير وضعها خبراء في المنظمة، تعمل اليونسكو حالياً على تطوير مقترح لمشروع يعتبر مركّب فائق الأهمية في مشروع أوسع: الخطة الرئيسية للمحافظة على قلعة إربيل وملفّ ترشيحها للانضمام إلى "لائحة التراث العالمي".

وقد تم إبرام مذكرة تفاهم بين حكومة إقليم كردستان من جهة واليونسكو من جهة أخرى في الثاني من أيلول من العام 2007 لبدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع إعادة التأهيل وترميم قلعة إربيل.

كما تمّ تنظيم برنامج تدريبي من قبل مكتب يونسكو العراق وبالتنسيق مع المعهد الدولي لدراسة حفظ وترميم الملكية الثقافية (ICCROM). وشارك في البرنامج الذي أقيم في جامعة قادر هاس في اسطنبول – تركيا، 7 مهندسين من كردستان. وتضمن البرنامج الذي أقيم بين 18 تشرين الأول والثالث من تشرين الثاني 2007 المواضيع التالية:

- مدخل إلى حفظ التراث الهندسي في العراق: مبادئ الحماية الدولية وتطبيقها ضمن إطار محلي.

- مدخل إلى التحقيق في الفشل الهندسي في المباني التراثية وحفظها

- مدخل إلى آليات إدارة الصيانة، الإشراف ومراقبة مشاريع الحفظ.

العودة إلى أعلى الصفحة