التخطيط والإدارة والرصد والتقييم التعليمي في العراق

يكمن الهدف العام لعمل مكتب يونسكو العراق في مجال السياسات التربوية والتخطيط والإدارة والرصد والتقويم في تعزيز قدرات القطاع التعليمي بهدف توفير خدمات تعليمية وتدريبية جيدة على كافة المستويات وفي مختلف المناطق الجغرافية.

وتتمثل إحدى أبرز مهام مكتب اليونسكو العراق في مساعدة الأطراف المحلية، وبالتعاون مع اليونيسف والبنك الدولي، على إعداد خطة وطنية للتعليم لفترة2011-2014. وتعمل المنظمة عبر هذه الشراكة على تقديم يد العون للجهات العراقية في مجال التخطيط وتنفيذ الإصلاحات الشاملة المطلوبة في القطاع التعليمي.

كما تتضمن الأنشطة الأخرى سلسلة واسعة من المكونات الفرعية الجزئية كمراجعة المناهج المعول بها والعمل على تطوير أخرى عصرية، نشر الوعي حول مبدأ "الحق في التعليم"، وزيادة قدرات وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي بهدف تحولها المرحلي نحو لإدارة لامركزية جديدة. ومن بين الأولويات الأخرى أيضاً تعزيز التخطيط التربوي للتعاطي مع قضايا الطلبة اللاجئين والمدرسين المهددين، بالإضافة إلى التطرق إلى الاحتياجات النفسية والاجتماعية للأطفال في المدارس والمجتمعات. كما تمثل إعادة دمج العراق في شبكة رصد "التعليم للجميع" مهمةً أساسيةً.

العودة إلى أعلى الصفحة