التعليم الابتدائي والثانوي في العراق

تسعى اليونسكو عبر المشاريع والنشاطات التي تقوم بها إلى تحسين قدرات الوصول إلى المصادر المعرفية والتعليمية، وتطوير نوعية التعليم الابتدائي والثانوي في العراق. تجسّدت هذه المهمة في السابق في البرامج الرامية إلى تطوير المواد التربوية والكتب الدراسية، ومشاريع لتطوير التعليم الثانوي عبر تنمية قدرات استخدام تكنولوجيا المعلومات في مختلف المواد وحقول الاختصاص لدى المدرسين المعنيين، تجهيز 155 مختبر مدرسي و55 مكتبة في 55 مدرسة ثانوية، بالإضافة إلى أنشطة أخرى.

وبهدف تحفيز التعلم غير النظامي وتسهيل الوصول إلى مصادر المعرفة، أطلقت اليونسكو محطة فضائية، Iraqi Edu TV، بالإضافة إلى موقع إلكتروني يحتوي على المنهج الدراسي العراقي بالكامل. وقامت المنظمة أيضاً بتنفيذ مشروع لدمج واستخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم، وتدريب مسؤولي الوزارة والمدرسين على هذه التكنولوجيا، وقد حازوا معظمهم على شهادة ICDL.

من جهة أخرى، يشكل التثقيف وتنمية الوعي حول القيم المدنية أهمية قصوى بالنسبة لليونسكو. عبر إدماجها لقضايا حقوق الإنسان والمواضيع الشبيهة في المناهج الدراسية وتلقين المهارات الحياتية في المدارس، تعمل المنظمة على التأكد من تمتع الطلاب بتربية متنوعة وشاملة يكتسبون عبرها قيم جوهرية للمستقبل.

العودة إلى أعلى الصفحة