(copy 1)

إصلاح التعليم والتدريب التقني والمهني في العراقإ

تقود اليونسكو بتمويل من الإتحاد الأوروبي عملية إصلاح قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني في العراق، وهو قطاع فرعي حيوي هام للمنظومة التربوية العراقية. مشروع إصلاح التعليم والتدريب التقني والمهني هو برنامج طموح يهدف الى تعزيز مساهمة دور التعليم والتدريب المهني والتقني في التنمية الاقتصادية في العراق  من خلال زيادة القدرة التنافسية وأهمية التدريب التقني والمهني بما يتماشى  مع المعايير الدولية لتعزيز قدرة خريجي التدريب التقني والمهني على المنافسة في سوق العمل الوطني والعالمي.

احدى التحديات التنموية الرئيسية في العراق هي البطالة بين الشباب، والتي تبلغ حالياً حوالي 18% للأعمار 15 الى 29. يبحث عدد كبير من الشباب العراقيين  على وظائف في القطاع العام، ولكن لأسباب عدة مثل  القدرة المحدودة لخلق فرص عمل جديدة وعدد محدود من الشواغر الوظيفية لم يعد القطاع العام خيارا صالح لتوظيف الشباب العراقي ، بدلا من ذالك، يجب على العراق أن تعتمد على القطاع الخاص ليكون المصدر الرئيسي لتوفير فرص العمل.  

لمعالجة هذه المشكلة اعتمدت الحكومة العراقية العديد من السياسات الوطنية لتشجيع قطاع التعليم والتدريب التقني والمهني  على توفير المهارات التقنية المناسبة. تحدد الاستراتيجية الوطنية للتعليم والتعليم العالي في العراق لعام 2012 – 2022 بالإضافة الى فصل التنمية البشرية والإجتماعية من خطة التنمية الوطنية الجديدة (2013 – 2017) عدد من الاهداف المتعلقة بقطاع التعليم والتدريب التقني والمهني مثل: زيادة معدل إلتحاق الطلبة في معاهد التعليم والتدريب المهني والتقني واعادة تخصيص الأموال لزيادة فرص القبول لخريجي التعليم التقني وتصميم المناهج وفق الأنشطة الاقتصادية السائدة.

يهدف مشروع إصلاح التعليم والتدريب التقني والمهني بشكل أساسي إلى:

§         إرساء نظام إداري متكامل للتعليم والتدريب التقني والمهني ذي جودة عالية يعتمد اللامركزية الإدارية ومشاركة فعالة من القطاع الخاص.

§         اعتماد إطار عام للشهادات والمؤهلات ومناهج وأساليب تعليمية وتدريبية حديثة تلبي احتياجات السوق الآنية والمستقبلية من أيدٍ بشرية مؤهلة؛

§         توفير كوادر إدارية وتعليمية وتدريبية تتمتع بالقدرة والكفاءة والجودة في عملها؛

§         إنشاء مراكز توجيه وتوظيف متخصصة للطلبة في مؤسسات ومعاهد التعليم والتدريب التقني والمهني تعمل على الإرشاد والمساهمة في حصول الخريجين على عمل ومتابعتهم بعد التخرج؛

§         تدريب عدد من خريجي التعليم والتدريب التقني والمهني على انشاء مؤسساتهم الخاصة وعلى الحصول على تمويل لها.

  للمزيد من المعلومات الرجاء تنزيل ملخص المشروع 

 

العودة إلى أعلى الصفحة