21.10.2013

ادراج زحلة وبرازافيل وكراكوفيا وفابريانو في شبكة المدن المبدعة

زحلة (لبنان)

عينت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، زحلة (لبنان) وبرازافيل (جمهورية الكونغو) وكراكوفيا (بولندا) وفابريانو (إيطاليا) كأعضاء جدد في شبكة اليونسكو للمدن المبدعة.

  إن برازافيل، مدينة الموسيقي التي اختيرت، هي أول مدينة أفريقية تنضم إلى عضوية الشبكة. أما زحلة وكراكوفيا وفابريانو فهي مدن انضمت إلي شبكة اليونسكو للمدن المبدعة ضمن فئات المدن التي اشتهرت بفنون الطهي والأدب والحرف والفنون الشعبية على التوالي.

فابريانو (إيطاليا)

 

وعقب اختيار هذه المدن الجديدة، تشمل شبكة المدن المبدعة حتى الآن 38 مدينة من جميع مناطق العالم. ومن المتوقع أن يجري اختيار مدن إضافية قبل نهاية هذا العام. وسيتم في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الجاري فتح باب الترشيح لعضوية الشبكة، وذلك تمهيداً لتعيينات عام 2014. 

ومن خلال قيام برازافيل وزحلة وكراكوفيا وفابريانو بتنفيذ مبادرات وسياسات واستراتيجيات محلية، فإنها تستخدم جميعها الإبداع كمصدر لإثراء المشهد العمراني المعاصر وحياة المواطنين اليومية. 

منظر من مدينة برازافيل ( جمهورية الكونغو) ، وأدناه كراكوفيا (بولندا)

 

 

ووفقاً لبيان رسالة برنامج المدن المبدعة، يلتزم الأعضاء الجدد بتعزيز المشاركة في الحياة الثقافية ـ من خلال تقوية الانتفاع بعوامل الابتكار والتمتع بالأنشطة الثقافية والسلع والخدمات، وهو ما يعزز الإبداع وأشكال التعبير الخلاق، فضلاً عن إدماج الصناعات الثقافية والإبداعية في عملية التنمية المحلية.

ترمي شبكة المدن المبدعة، التي أطلقتها اليونسكو في عام 2004، إلى تطوير التعاون الدولي بين المدن التي سلمت بالإبداع كمحرك لتحقيق التنمية المستدامة، وذلك من خلال إقامة شراكات متعددة الأطراف على الصعيد العالمي.

وتسعى هذه الشبكة إلى تيسير تبادل  الخبرات والمعارف والموارد بين أعضائها كوسيلة لتعزيز تنمية الصناعات الإبداعية المحلية وتقوية التعاون على المستوى العالمي في قطاع الثقافة والإبداع، وذلك من أجل أن تتحقق التنمية المستدامة من خلال جميع هذه الأنشطة.



العودة إلى أعلى الصفحة