تجديد الشراكات مع المنظمات غير الحكومية

© اليونسكو

تتابع اليونسكو، عملاَ بولايتها، سياستها في المحافظة على علاقة وطيدة مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية.  كانت المنظمة من أوائل وكالات الأمم المتحدة التي أكدت على أهمية المنظمات غير الحكومية وذلك بالمشاركة بنشاطاتها وبإقامة شراكات قوية مع العديد منها. وقد قامت بدور مهم في إنشاء العديد من المنظمات غير الحكومية بُغية إعطاء دعم للمجتمع المدني في سعيه لتحقيق أهدافه.

وأثمر هذا العمل عن شبكة عالمية للمنظمات غير الحكومية مع اليونسكو تغطي فترة ولايتها كاملة، وذلك بهدف دعم التعاون في مجالات التعليم، والعلوم، والثقافة، والاتصالات والمعلومات.

وذلك لمواكبًا التغيرات السريعة في العمل المتعدد الأطراف، وكذلك  لظهور جهات فاعلة من غير الدول، فقد قامت اليونسكو في السنوات الأخيرة بإصلاح تاريخي لعلاقاتها مع المنظمات غير الحكومية.

وقد أدت هذه العملية إلى تنفيذ أحدث التوصيات بشأن شراكة اليونسكو مع المنظمات غير الحكومية، الصادرة عن المؤتمر العام في دورته السادسة والثلاثين في عام 2011. تقدم هذه التوصيات إطارًا مبسطًا للشراكة يتيح للمنظمات غير  الحكومية مساهمة أكبر في تطوير وتصميم برامج اليونسكو.

اتُّخِذَت العديد من التدابير والمبادرات في توسعة نطاق هذه الشراكات، وفي العمل على أن تقوم المنظمات غير الحكومية بدور أكثر فعالية في تنفيذ أنشطة اليونسكو.

ومن أول التغيرات الهامة، خصوصًا، توزيع جغرافي أفضل وتطوير للشراكات مع المنظمات غير الحكومية في المناطق التي لم تكن ممثلة سابقًا. ومما يدل على ذلك أن نصف الشراكات الرسمية مع المنظمات غير الحكومية في السنوات الأخيرة، كانت من نصيب المناطق الأقل تمثيلاً حتى  الآن، لا سيما في أفريقيا وآسيا ومنطقة المحيط الهادي. وذلك لضمان توزيع جغرافي أفضل لشبكة المنظمات غير الحكومية. وفي نفس المجال نجد أيضًا أنه قد تمت إعادة تشكيل لجنة اتصال بين اليونسكو والمنظمات غير الحكومية، وذلك بتمثيل منظمات غير حكومية من خمس مناطق مختلفة. تزود إعادة التشكيل هذه أنشطة اللجنة بدفعة جديدة فمن الآن فصاعدًا سيتم التركيز على أولويات المنظمة.

يقاس مدى تفعيل الشبكة بمشاركة أكثر انتظامًا أيضًا للمنظمات غير الحكومية، وذلك في تطوير استراتيجية جديدة متوسطة المدى قد تم اعتمادها في عام 2013، في حملات التوعية والأنشطة في هذا المجال.

والأهم من ذلك، اتخاذ إجراءات جديدة للتشاور بالإضافة لتبادل أفضل للممارسات، مما يساهم في تعزيز الحوار والتعاون الفعال. وينتج عن ذلك، عقد المنتدى الدوليّ الأول للمنظمات غير الحكومية الذي جمع قرابة الثلاث مئة منظمة غير حكومية وذلك في مقر اليونسكو في عام 2013.

يتم تنظيم  هذه المنتديات حول موضوع واحد، مما يدعم الحوار في مشاريع ملموسة وأكثر ملائمة لتوقعات ومبادرات المنظمات غير الحكومية مع أولويات اليونسكو.

سيتم تنظيم منتديين لامركزيين  في عام 2014، بُغية حشد أكبر عدد من المنظمات غير الحكومية المحلية والفروع المحلية للمنظمات غير الحكومية الدولية، بالإضافة لزيادة الأنشطة المركزية لليونسكو وفق احتياجات البلدان.

 

  •         يعقد ثاني منتدى دوليّ للمنظمات غير الحكومية في ياموسوكور، في ساحل العاج، من 30 إلى 31 يوليو/ تموز 2014 حول موضوع الحصول على المياه للجميع في إفريقيا.
  •        يعقد ثالث منتدى دوليّ للمنظمات غير الحكومية في صوفيا وسوزوبول، في بلغاريا، وذلك من 27 سبتمبر/ أيلول وحتى 1 أكتوبر/ تشرين الأول  2014 حول موضوع دور الشباب في حماية التراث الثقافي.

 

ومن جديدنا أيضًا، انضمام ألف شاب وأربعين منظمة غير حكومية قريبًا إلى لجنة اتصال اليونسكو والمنظمات غير الحكومية، وذلك  خلال حدث ينظم في السادس من شهر مارس/ آذار 2014 حول مواضيع التعليم، والرياضة والتنوع الثقافي. يهدف هذا الحدث لتعزيز طرق مستحدثة لدعم حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

قامت كل هذه المبادرات والطرق الجديدة للعمل بتغيير جدريّ في عمل اليونسكو والمنظمات غير الحكومية. وهي تشكل العنصر الأساسي في مساعدة إصلاح موقف المنظمة من أولوياتها في هذا المجال وتعزيز فعالية عمل اليونسكو في علاقتها بالمجتمع المدني. 



العودة إلى أعلى الصفحة