مجموعة الأفلام

تشمل مجموعة الأفلام الخاصة باليونسكو أفلاماً صُورت بين عامي 1949 و1983 (16 و35 مم) وشرائط فيديو (سُجلت اعتباراً من عام 1983)، وهي عبارة عن مواد أنتجتها المنظمة أو شاركت في إنتاجها، أو مواد أودعتها الدول الأعضاء في اليونسكو. وتضم هذه المجموعة 12 ألف فيلم و5 آلاف شريط فيديو. ولأكثر من 60 عاماً، استرعت اليونسكو انتباه المجتمع الدولي إلى أهمية صون المحفوظات ومجموعات المكتبات القيمة في شتى أنحاء العالم. وشكل اعتماد "التوصية بشأن حماية الصور المتحركة وصونها" عام 1980 اعترافاً رسمياً بضرورة صون المجموعات السمعية والبصرية. وتمثل اليونسكو أحد الشركاء المعنيين "بمشروع المحفوظات المعرضة للخطر" الذي استهله الاتحاد الدولي لمحفوظات التلفزيون. وفي هذا الإطار، وبالتعاون مع المعهد الوطني للبصريات والسمعيات في فرنسا، بدأت اليونسكو برقمنة جزء من تراثها السمعي البصري.

فيلم الشهر

  • الكنوز الخالدة / 1964 
    بالأسود والأبيض – 22 دقيقة – النسخة بالفرنسية

يعرض هذا الفيلم البعثات الخاصة بالمركز الدولي لدراسة صون الممتلكات الثقافية وترميمها، كما يصف المخاطر التي تهدد الأصول الثقافية على المستوى العالمي والخطوات الحاسمة التي تُتخذ لصون هذه الكنوز الدولية.

ويأتي هذا الفيلم الذي أُنتج عام 1964 بمثابة دليل على الاهتمام المتزايد بحماية التراث الثقافي وصونه في بداية الستينات. ويشمل الفيلم مقابلة مع الدكتور هارولد ج. بليندرليث، أول مدير للمركز الدولي لدراسة صون الممتلكات الثقافية وترميمها.

العودة إلى أعلى الصفحة