ورشة عمل لإعداد مواقف مشتركة ومنسقة في مجال تحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة العربية
28.10.2011 - Natural Sciences Sector

ورشة عمل لإعداد مواقف مشتركة ومنسقة في مجال تحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة العربية

ورشة عمل في مجال تحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة العربية

24 أكتوبر 2011 – نظم مكتب اليونسكو الأقليمي للعلوم للدول العربية ورشة عمل في الفترة من 12-14 أكتوبر 2011، وذلك بالتعاون مع الأتحاد الدولي للعلوم. وقد هدفت الورشة إلى إعطاء المجتمع العلمي والذي يضم علماء الطبيعة وعلماء الاجتماع والمهندسين من مختلف المناطق الفرصة لإعداد مواقف مشتركة ومنسقة في مجال تحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة العربية. وقد أتفق المشاركون على ضرورة التنسيق لإستخدام نتائج البحوث العلمية للوصول إلى التنمية المستدامة في المنطقة، وذلك بعدما فشلت هذه الدول في تحقيق التنمية من خلال الإطار المؤسسي للتنمية المستدامة والتي أوصى به مؤتمر ريو 1992. وقد أبدى المؤتمرون مخاوفهم في أن يركز مؤتمر ريو 2012 على موضوع الاقتصاد الأخضر بدون الخذ بالمرجعية العلمية اللأزمة.

وفي حديث له لشبكة SciDev.net قال الدكتور نزار محمد حسن، رئيس وحدة العلوم والتكنولوجيا بمكتب اليونسكو بأن المؤتمرون أجمعوا على ضرورة تبني نقلة منهجية ونوعية مبتكرة ذات ثلاثة أبعاد: أولاً تعزيز نظام إدارة المعرفة وذلك من خلال تأمين عمليات إنتاج المعرفة وحصرها وتوثيقها وكذلك ترجمتها ونشرها لكل أصحاب المصلحة لدعم نظام الحوار بين العلماء والمجتمع المدني؛ والثاني هو إنشاء ودعم شبكات التواصل على المستويين الوطني والاقليمي لضمان روابط أقوى بين المؤهلات الفردية القدرات المؤسسية اللأزمة لإنشاء نظام إداري وحوكمي سليم ومقاييس ناجعة للمساءلة؛ وضرورة القيام بالبحوث الاجتماعية والاقتصادية لإثبات نوع علاقة أفراد المجتمع مع البيئة التي يعيشون فيها لتصميم طرق التفاعل المناسبة بينهم نحو تحقيق مناخ الاقتصاد الأخضر.

وقد تم رفع توصيات الورشة إلى الأمانة العامة للإجتماع الاقليمي التحضيري والذي عقد في مقر جامعة الدول العربية في الفترة 16-17 أكتوبر 2011، وقد دعا المجتمع العلمي فيه بضرورة إشراك قطاعهم للمساهمة في تنمية المنطقة من خلال الطرق العلمية لتصحيح المسار الحالي.

الأتصال : الدكتور نزار حسن  




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة