مساعدة هايتي على جدول أعمال المجلس التنفيذي لليونسكو
31.03.2010 - الخدمات الإعلامية

مساعدة هايتي على جدول أعمال المجلس التنفيذي لليونسكو

يعقد المجلس التنفيذي لليونسكو دورته الرابعة والثمانين بعد المائة لمدة ثلاثة أسابيع، من 30 آذار/مارس إلى 15 نيسان/أبريل، برئاسة إليونورا ميتروفانوفا (الاتحاد الروسي). وتشمل المواضيع المزمع مناقشتها في هذه الدورة المساعدة التي توفرها المنظمة لإعادة بناء هايتي.

      وسيقوم، خلال هذه الدورة، الرئيس الغابوني علي بنغو اونديمبا بزيارة رسمية إلى المنظمة يلتقي خلالها بالمديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، ويلقي كلمة أمام المجلس التنفيذي.           

وستكون هذه المناسبة المرة الأولى التي تشارك فيها المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، في دورة شاملة للمجلس التنفيذي منذ تسلمها مهامها في خريف 2009، باستثناء الدورة الثالثة والثمانين بعد المائة التي عُقدت لفترة وجيزة جداً بتاريخ 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2009.           

وفي مجال التعليم، ستقدّم المديرة العامة بين جملة أمور تقريراً بشأن آثار الأزمة المالية والاقتصادية على الجهود التي تبذلها الدول النامية لبلوغ أهداف التعليم للجميع. وستقدّم بوكوفا أيضاً إستراتيجية المنظمة للنصف الثاني من عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة.           

وفي إطار متابعة عملية تنشيط وتعزيز دور اللجنة المختصة بالمنظمات الدولية غير الحكومية، يعقد اجتماع مائدة مستديرة بشأن العنف الذي يمارسه الشباب والعنف الذي تتعرض له النساء. ومن المقرر أيضاً أن تقدّم المنظمات غير الحكومية عروضاً تبين الأنشطة التي تضطلع بها، فضلاً عن أمثلة ملموسة على تعاونها مع اليونسكو.           

وفيما يتعلق بمجال الاتصال والمعلومات، ستعرض المديرة العامة التقدم المُحرز في تنفيذ التوجهات الكبرى التي صدرت عن مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات، لاسيما التدابير التي اتخذتها اليونسكو لتضييق الفجوة الرقمية.           

وستقدّم إيرينا بوكوفا تقريرها الخاص بشأن تنفيذ البرنامج والميزانية لليونسكو في فترة العامين المنصرمة (2008-2009). ويُذكر أن جدول أعمال الدورة الرابعة والثمانين بعد المائة للمجلس التنفيذي يضم حوالي 40 بنداً.           

يجتمع المجلس التنفيذي لليونسكو مرتين كل عام ويبلغ أعضاؤه 58 عضوا من 193 دولة عضوا في اليونسكو. ويتوجب على المجلس التنفيذي متابعة تنفيذ البرنامج الذي يعتمده المؤتمر العام، الهيئة الأعلى للقرار في المنظمة.

***

وحدها الجلسات العامة، التي تبدأ أعمالها يوم الثلاثاء 6 نيسان/إبريل، مفتوحة أمام الصحافيين المعتمدين.

للاعتماد: إيزابيل لو فورني هاتف: 48 17 68 45 1 (0)33+ 

موقع المجلس التنفيذي




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة