"العلم: عالم في حالة تبدل"، موضوع المنتدى العالمي للعلوم في بودابست
15.11.2011 - الخدمات الصحفية

"العلم: عالم في حالة تبدل"، موضوع المنتدى العالمي للعلوم في بودابست

ينعقد المنتدى العالمي للعلوم في حلته الخامسة في بودابست، المجر، بين 17 و19 من الشهر الجاري. باعتباره فسحة للتفكير بالتحديات التي تواجه القضايا العلمية، ينعقد المنتدى هذا العام تحت عنوان "العلم: عالم في حالة تبدل".

يقوم بتنظيم المنتدى أكاديمية المجر للعلوم، بالشراكة مع اليونسكو، والمجلس العالمي للعلوم، والجمعية الأميركية للتقدم العلمي. وهو كناية عن منصة للحوار تجمع، كل سنتين، علماء وأصحاب قرار، وممثلين عن المنظمات الحكومية وغير الحكومية، والمؤسسات التربوية ومراكز الأبحاث.

سيقوم بافتتاح المنتدى هذا العام فيكتور أوربان رئيس وزراء المجر، وإيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو، وجوزف بالينكاس رئيس  أكاديمية المجر للعلوم، ويوزان تسي لي رئيس المجلس العالمي للعلوم، وألن إي. ليشنر رئيس الجمعية الأميركية للتقدم العلمي وكذلك دومينيك ريستوري المدير العام للمركز المشترك للبحث التابع للمفوضية الأوروبية. وسيجري بث رسالة من قبل أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون.

سيركز المشاركون على التغييرات الظاهرة في المجال العلمي والناجمة عن الجهود العالمية في البحث والتنمية كما عن الدور المضطرد للبلدان الناشئة. ومن بين المواضيع التي ستناقش هناك موضوع الديناميات الجديدة في العلوم والتكنولوجيا، وموضوع الآفاق في مجال التعليم العالي وأيضا خصوصيات الجيل الجديد من الباحثين.

وسيجري يوم 17 من  الجاري تسليم جائزة السلطان قابوس لصون البيئة للعام 2011 إلى معهد بحوث الغابات في نيجيريا. إن هذه الجائزة، التي تحمل اسم سلطان عمان قابوس بن سعيد، والتي نشأت بتمويل من سلطنة عمان تمنح مرة كل سنتين، تقديرا للمساهمات الاستثنائية في مجال إدارة وحماية البيئة.

إن المنتدى العالمي للعلوم نشأ في إطار المؤتمر العالمي للعلوم، الذي انعقد عام 1999 في بودابست بمشاركة اليونسكو والمجلس العالمي للعلوم. وسيعقد المنتدى دورته القادمة للعام 2013، في ريو داجينيرو (البرازيل)، خلافا للمرات السابقة حيث كان ينعقد دائما في العاصمة المجرية.

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة