تعيين نجم الأوبرا الصيني شانغ جون فناناً لليونسكو من أجل السلام
23.05.2011 - يونسكوبرس

تعيين نجم الأوبرا الصيني شانغ جون فناناً لليونسكو من أجل السلام

ستقوم المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بتعيين نجم الأوبرا الصيني شانغ جون فناناً لليونسكو من أجل السلام لمدة سنتين خلال حفل يُقام في مقر المنظمة في 26 أيار/مايو (الساعة 18:00).

         ويأتي هذا التعيين تقديراً "لالتزام شانغ جون منذ سنوات طويلة بتعزيز التراث الثقافي غير المادي، وبخاصة أوبرا كونكو".

          ولد شانغ جون في شنغهاي عام 1974 وهو معروف بالجهود الحثيثة التي يبذلها لتعزيز أوبرا كونكو الذي يُعد أحد أقدم أنواع الأوبرا في الصين والذي أُدرج في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في عام 2008.

          وبموازاة نشاطه الفني على مسارح الأوبرا، أعد شانغ جون عدداً من البرامج منها "مشروع الأمل" الرامي إلى بناء المدارس وتحسين نوعية التعليم في أفقر المناطق الصينية. كما دعم جون الكثير من المبادرات الثقافية في شنغهاي.

          وسيسهم شانغ جون بصفته فناناً لليونسكو من أجل السلام في تعزيز وعي الجمهور بأهمية التراث الثقافي غير المادي وضرورة صونه، ولا سيما في ما يتعلق بأوبرا كونكو، وذلك في الصين وغيرها من البلدان.

          وتجدر الإشارة إلى أن أوبرا كونكو بصر النور في عهد سلالة مينغ (من القرن الرابع عشر إلى القرن السابع عشر) في مدينة كونشان جنوب شرق الصين. ويشكل هذا الأوبرا مزيجاً من الأناشيد والأقاصيص وتقنيات الرقص المعقدة التي تجمع بين الحركات البهلوانية والإيماءات الرمزية.

          ومع أن أوبرا كونكو كان رمزاً لنهضة المسرح الصيني في عهد سلالة مينغ، فإن هذا الفن أصبح شبه غائب عن مسارح الأوبرا منذ القرن العشرين.

          إنّ فناني اليونسكو من أجل السلام شخصيات مرموقة تضع ما تتمتع به من حضور ونفوذ وسمعة في خدمة رسالة اليونسكو وبرامجها. وتعمل المنظمة مع هذه الشخصيات لزيادة وعي الجمهور بالقضايا الرئيسية المتعلقة بالتنمية ولإبراز الأنشطة التي تضطلع بها في هذه المجالات.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة