إنشاء صندوق خاص لصون موقعين من مواقع التراث العالمي في مالي
25.07.2012 - الخدمات الإعلامية

إنشاء صندوق خاص لصون موقعين من مواقع التراث العالمي في مالي

في خطوة تعكس النداء الذي وجهته المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا في الآونة الأخيرة، قامت لجنة التراث العالمي بإنشاء صندوق خاص لدعم الجهود التي تبذلها مالي من أجل صون موقعَي التراث العالمي المتأثرين بالنزاع المسلح في شمال البلاد والمتمثلين في موقع تمبكتو ومدفن أسكيا في غاو.

ويرمي الصندوق الخاص إلى دعم حكومة مالي في عملية تقييم الأضرار التي لحقت بالموقعين المذكورين وفي تنفيذ مشاريع لإعادة بناء الممتلكين المتأثرين بالنزاع وترميمهما حالما تسمح الظروف الأمنية بذلك. وستُستخدم موارد الصندوق أيضاً للنهوض بقدرات مديري الموقعين المعنيين وبقدرات المجتمعات المحلية في تمبكتو وغاو.

 

         وفي هذا السياق، صرحت المديرة العامة بالقول: "تضم قائمة التراث العالمي مواقع تتسم بقيمة عالمية استثنائية وتكتسي أهمية كبرى بالنسبة إلى البشرية جمعاء. وأدعو بالتالي جميع الدول الأعضاء في اليونسكو والمنظمات الإقليمية في أفريقيا والمنظمات الدولية الأخرى والمواطنين في شتى أنحاء العالم إلى المساهمة في هذا الصندوق".

         ويُذكر أخيراً أن موقعَي التراث العالمي في شمال مالي تعرضا لهجمات مدمرة منذ قيام مجموعات مسلحة متمردة باحتلالهما في شهر نيسان/أبريل من هذا العام. ففي تمبكتو على سبيل المثال، انتُهكت حرمة تسعة مقامات، بما في ذلك مقامان في مسجد جينقري بير الذي يُعد أهم مساجد المدينة.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة