المديرة العامة تدين جريمة قتل الصحفي الصومالي عبدالسلام شيخ حسن
20.12.2011 - UNESCOPRESS

المديرة العامة تدين جريمة قتل الصحفي الصومالي عبدالسلام شيخ حسن

نددت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا اليوم بجريمة قتل الصحفي التلفزيوني الصومالي، عبدالسلام شيخ حسن، الذي قتل في مقديشو في 18 من الشهر الجاري.

"إنني أدين جريمة اغتيال عبدالسلام شيخ حسن" صرحت المديرة العامة، وتابعت "إن وضع شروط عمل أكثر أمنا بالنسبة إلى العاملين في الصحافة أمر بالغ الأهمية ضمن سيرورة بناء الديمقراطية ودولة القانون في الصومال. وعلى هذا الأساس، أدعو الحكومة الانتقالية لتقوم بكل ما يلزم للتحقيق بهذه الجريمة التي ارتكبت بحق الصحفي كما بحق المجتمع بكامله".

كان عبدالسلام شيخ حسن يعمل صحفيا مستقلا، ويبلغ من العمر 38 عاما، وقد قتل بطلق ناري في رأسه بينما كان خارجا للتو من مقر القناة التي يعمل فيها "هورن كابل تي. في.". وذكرت نقابة الصحفيين الصوماليين أن عبدالسلام الشيخ حسن، وهو ثالث صحفي يقتل في مقديشو هذا العام، كان يعمل أيضا لإذاعة "راديو حمر" ولإذاعة "صوت الديمقراطية". وقد توفي في المستشفى الذي نقل إليه متأثرا بجراحه بعد قليل من الوقت.

***

 اليونسكو هي الوكالة الوحيدة بين وكالات الأمم المتحدة المسندة إليها مهمة الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة. فالمادة الأولى من الميثاق التأسيسي لهذه المنظمة تطلب منها العمل "على ضمان الاحترام الشامل للعدالة والقانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين، كما أقرَّها ميثاق الأمم المتحدة لجميع الشعوب". ومطلوب من المنظمة في سبيل تحقيق هذه الغاية "أن تعزز التعارف والتفاهم بين الأمم بمساندة أجهزة إعلام الجماهير، وتوصي لهذا الغرض بعقد الاتفاقات الدولية التي تراها مفيدة لتسهيل حرية تداول الأفكار عن طريق الكلمة والصورة..."

 

 

 

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة