...في افتتاح المركز الدولي لاستخدام أشعة السنكروتون في مجال العلوم التجريبيّة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط "سيزامي"
15.05.2017 - ديوان المديرة العامة

المديرة العامة لليونسكو في الأردن للمشاركة في افتتاح المركز الدولي لاستخدام أشعة السنكروتون في مجال العلوم التجريبيّة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط "سيزامي"

تتوجه المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، إلى الأردن يوم 16 أيار/ مايو من أجل افتتاح المركز الدولي لاستخدام أشعة السنكروتون في مجال العلوم التجريبيّة وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (المعروف بسيزامي). وسينظّم حفل الافتتاح في موقع مركز سيزامي الواقع في ألان وذلك تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني الذي سيشارك شخصيّاً بالحفل إلى جانب كل من رئيس مركز "سيزامي"، السيّد كريستوفر ليولين سميث، ونائبي الرئيس، الدكتور جاويد أختر والبروفيسور كريم طهبوب، ومدير مركز "سيزامي" البروفيسور خالد طوقان، ورئيسة الاتحاد السويسري، دوريس لوتارد. كما سيشارك في الاحتفال عدد من الوزراء ورؤساء الوفود الأعضاء في "سيزامي" وممثلين رفيعي المستوى من عدد من المنظمات الدولية.

وجدير بالذكر أنّ المديرة العامة لليونسكو ستقوم بعد حفل الافتتاح بزيارة موقع مركز "سيزامي" وقاعته التجريبيّة، وذلك مع المديرة العامة للمنظمة الأوروبية للبحوث النووية، فابيولا جيانوتي، والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذريّة، يوكيا أمانو.  

وجدير بالذكر أنّ مركز "سيزامي" يعدّ مشروعاً طموحاً، وقد أسس برعاية اليونسكو التي تسعى بدورها إلى الدفع بعجلة التفوّق العلمي والتقني في الشرق الأوسط والدول المجاورة وذلك من خلال تمكين الأبحاث في مجالات متنوّعة مثل الطب والبيولوجيا من خلال علم المواد والفيزياء والكيمياء والصحة والبيئة وعلم الآثار. وإلى جانب الأهداف العلميّة التي يهدف المركز إلى تحقيقها، فإنّه يهدف كذلك إلى تعزيز التضامن والسلام في المنطقة من خلال التعاون العلمي حيث أنّه يضم أعضاء من قبرص ومصر وإيران وإسرائيل والأردن وباكستان وفلسطين وتركيا.  

ومن المزمع أن تقوم المديرة العامة لليونسكو، خلال وجودها بالمملكة الأردنية الهاشميّة، بعقد عدد من الاجتماعات الثنائية مع مسؤوليين حكوميين رفيعي المستوى.

السيزامي ... قصة نجاح علمي ودبلوماسي




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة
t3test.com