...يونسكو/الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح للبحوث والتدريب في مجال التنمية الخاصة لصالح المعوقين عقليا للعام 2011
24.02.2012 - يونسكوبرس

فوز الامريكي دوجلاس بيكلين بجائزة اليونسكو/الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح للبحوث والتدريب في مجال التنمية الخاصة لصالح المعوقين عقليا للعام 2011

© البروفيسور دوجلاس بيكلين

أعلنت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، عن اسم الفائز بجائزة اليونسكو/الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح للبحوث والتدريب في مجال التنمية الخاصة لصالح المعوقين عقليا للعام 2011، وهو الدكتور دوجلاس بيكلين، أحد ابرز الشخصيات في مجال تطوير البحوث لصالح تلبية الاحتياجات التربوية للمعوقين عقليا.

ويذكر أن الدكتور بيكلين هو عميد كلية التربية وأحد أعضاء هيئة التدريس في مركز الدراسات المختصة في السياسة والقانون والعجز الإنساني في جامعة سيراكوس في الولايات المتحدة. وقد ساهم عمله على مدى السنوات الأربعين الأخيرة في إلهام الباحثين وإعطاء الأمل لعائلات الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم.

كان تأثير كتبه وأفلامه الرائدة واضحاً على حياة الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية وأسرهم، كما أنها ساهمت في تغيير الصور السائدة عن هذه الإعاقة. من أبرز هذه الاعمال: "إنجاز المدرسة بالكامل" 1985، "المدرسة من دون وصمات" (1992)، "حياتي العادية كفنان" 2004.

وسوف يحصل الدكتور بيكلين بموجب فوزه بالجائزة بمبلغ بقيمة 40.000 دولار ضمن احتفال رسمي ينظم من قبل ممثلي حكومة دولة الكويت في 29 شباط/فبراير الجاري. و قد اختير بيكين  بناء على اقتراح من هيئة التحكيم الدولية  التي تم تشكيلها لهذا الغرض.

وقد انشئت جائزة اليونسكو/الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح، عام 2002، و تهدف الى مكافأة المساهمات التي يقدمها أفراد أو جماعات أو منظمات أو مراكز متخصصة في مجالات تتعلق بالاحتياجات  التربوية الخاصة للمعوقين عقليا.

وتمنح الجائزة مرة كل عامين وتمول بفضل هبة كريمة تقدمها دولة الكويت لهذا الغرض. وقد عرض على هيئة التحكيم ثلاثة وعشرون مرشحا قدمتهم حكومات الدول الأعضاء ومنظمات دولية غير حكومية.

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة