توفير التعليم للطلبة العراقيين عبر تلفزيون متخصص للتربية
25.02.2011 - الخدمات الإعلامية

توفير التعليم للطلبة العراقيين عبر تلفزيون متخصص للتربية

©اليونسكو

سيبدأ التلفزيون التربوي العراقي ببث برامجه عبر ترددات القمر الصناعي المصري نايل سات للمرة الأولى هذا الأسبوع. وأدى مكتب اليونسكو في العراق دوراً محورياً في إنشاء التلفزيون التربوي العراقي عن طريق تصميم أدوات للتعلّم الجيد عن بعد، وأيضاً من خلال تصميم موقع المناهج المدرسية على شبكة الإنترنت.

ويوفر هذا الموقع الإلكتروني مجموعة من الكتب المدرسية الرقمية والدروس التعليمية المتلفزة، فضلاً عن دروس تفاعلية ترتكز على الإنترنت.  

 وستقوم هذه القناة التلفزيونية الجديدة ببث برامجها التربوية على مدار 24 ساعة في اليوم. ويمكن للمعلمين والطلبة أن يتابعوا المناهج الدراسية باستخدام أدوات التعلّم عن بعد. وستسهم القناة أيضاً في عملية بناء السلام والمصالحة في البلاد عن طريق نشر رسائل تعزز القيم المدرجة في البرامج التربوية المتلفزة ومنها السلام والتسامح.  

ومع أن هذين المشروعين يتوجهان إلى الطلبة العراقيين بصورة رئيسية، فإنه يمكن استخدامهما في بلدان أخرى أيضاً لمساعدة الطلبة غير القادرين على الذهاب إلى المدارس، والأشخاص المشردين داخلياً، واللاجئين، ولتوفير دروس منزلية للنساء والأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة. ويوفر المشروعان كافة أشكال التعليم بما يشمل المواضيع التقليدية، والبرامج المسرعة، والتعليم والتدريب في المجال التقني والمهني، إلى جانب برامج لتنمية المهارات الأساسية في القراءة والكتابة.  

وقام وزير التربية في العراق، محمد علي تميم، بتدشين مشروعين للتعلّم عن بعد في حفل رسمي تم تنظيمه هذا الأسبوع. وتشارك اليونسكو مع وزارة التربية في تنفيذ المشروعين المذكورين اللذين حصلا على تمويل قدره 5.6 مليون دولار أمريكي من الاتحاد الأوروبي.  




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة