الأحداث المناخية الشديدة محور حلقة عمل تُنظم في اليونسكو من 27 إلى 29 أيلول/سبتمبر
20.09.2010 - الخدمات الإعلامية

الأحداث المناخية الشديدة محور حلقة عمل تُنظم في اليونسكو من 27 إلى 29 أيلول/سبتمبر

ينظم كل من اليونسكو والبرنامج العالمي لبحوث المناخ في الفترة الممتدة من 27 إلى 29 أيلول/سبتمبر، في مقر المنظمة (القاعة 2)، حلقة عمل بشأن الأساليب التي تتيح قياس الأحداث الشديدة المتصلة بالمناخ والتنبؤ بها.

ففي العقود الأخيرة، أصبحت الأحداث المناخية الشديدة (مثل الفيضانات، وموجات الحر الشديدة، والجفاف، والأعاصير، وتغير مستوى سطح البحر) أكثر تواتراً وحدّةً. والبيانات الموثوق بها هي وحدها التي تتيح الاستعداد لهذه الظواهر على نحو أفضل وتحسين أساليب التنبؤ بها. لكن ثمة الكثير من الحالات التي تكون فيها هذه البيانات غير كافية أو نماذج المحاكاة غير مناسبة. ولهذا السبب، تجمع حلقة العمل التي ستُنظم في اليونسكو خبراء دوليين في المناخ أصحاب اختصاصات مختلفة (الأرصاد الجوية، والهيدرولوجيا، وعلوم المحيطات) وأخصائيين في الإحصاء وفي إنتاج البيانات (الرصد بالسواتل، ونماذج المحاكاة الخاصة بالمناخ، والتنبؤات الجوية، وما إلى ذلك).  

ويهدف هذا اللقاء بوجه خاص إلى تحديد الوضع القائم فيما يخص الأساليب المتبعة حالياً لمعرفة الظواهر المناخية والجوية الشديدة، وتحديد الثغرات في مجال إنتاج البيانات الموثوق بها، والنظر في إعداد استراتيجيات تتيح التنبؤ بهذه الأحداث الشديدة.    

***

للحصول على مزيد من المعلومات بالانجليزية   

للاتصال: أنياس باردون، قسم إعلام الجمهور في اليونسكو
الهاتف: 64 17 68 45 1 (0)33+ 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة