الاحتفال بتسليم جائزة هوفويه بوانيي للسلام إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند
31.05.2013 - اليونسكو، بيان صحفي

الاحتفال بتسليم جائزة هوفويه بوانيي للسلام إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

سيجري الاحتفال بتسليم جائزة فيليكس هوفويه بوانيي للسلام، التي منحت هذا العام، إلى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، يوم 5 حزيران يونيو، في مقر اليونسكو بباريس. (الساعة الثانية والنصف بعد الظهر – القاعة رقم 1).

وسيتسلم الرئيس فرانسوا هولاند الجائزة من المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا. وسيحضر الحفل عدد من رؤساء الدول الإفريقية: توما بوني ياي، رئيس بينين، بلاز كومباوريه، رئيس بوركينا فاسو، الحسن واتارا، رئيس ساحل العاج، ديونكوندا تراوريه، رئيس مالي، محمد ولد عبد العزيز، رئيس موريتانيا، مامادو يوسفو، رئيس النيجر، إدريس دبي إتنو، رئيس التشاد، وماكي سال، رئيس السنغال. وسيلقي الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، كلمة في هذه المناسبة.

وكانت هيئة التحكيم للجائزة، التي اجتمعت في 21 شباط/فبراير الماضي، قررت منح الجائزة إلى الرئيس الفرنسي، تقديرا "لمساهمته الكبرى في السلام والاستقرار في إفريقيا".

والمقصود بجائزة فيليكس هوفويه - بوانيي للسعي إلى السلام – التي أُنشئت في عام 1989 وتمنحها اليونسكو كل سنة – هو تكريم الأشخاص والمؤسسات أو المنظمات التي تسهم إسهاما مرموقا في تعزيز السلام أو السعي إليه أو صونه أو استدامته، انسجاما مع ميثاق الأمم المتحدة والميثاق التأسيسي لليونسكو.

وقد سبق أن مُنحت هذه الجائزة لِـ: نيلسون مانديلا مع افْريدِريك و. دي كليرك؛ وإسحاق رابين مع شمعون بيريز وياسر عرفات؛ وخوان كارلوس ملك إسبانيا مع جيمي كارتر رئيس الولايات المتحدة السابق؛ والرئيس السنغالي عبد الله واد مع رئيس فنلندا السابق مارتّي أهتيساري؛ ورئيس البرازيل السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا. 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة