فيدجي تصبح الدولة 150 التي تصدق على اتفاقية اليونسكو لمكافحة المنشطات في الرياضة
17.11.2010 - الخدمات الإعلامية

فيدجي تصبح الدولة 150 التي تصدق على اتفاقية اليونسكو لمكافحة المنشطات في الرياضة

أصبحت، اليوم، جمهورية جزر فيدجي الواقعة في المحيط الهادي الدولة الخمسين بعد المائة التي صدقت على اتفاقية اليونسكو الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة.ومنذ أن دخلت هذه الاتفاقية حيّز النفاذ في أول شباط/ فبراير 2007، صدق عليها أكثر من 75℅ من البلدان التي تضم ما يربو على 92℅ من سكان العالم، مما جعلها من أكثر معاهدات اليونسكو نجاحاً من حيث سرعة دخولها حيّز النفاذ.

"لم يحدث من قبل أن كانت الجهود الدولية لمكافحة المنشطات أقوى وأكثر تركيزاً على توفير بيئة ألعاب رياضية نزيهة ومنصفة للرياضيين"، قالت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا. وأضافت: "من المؤكد أن التصديق على هذه الاتفاقية من قِبل عدد كبير إلى هذا المدى وفي وقت قصير للغاية يُبين أن حكومات العالم تأخذ مشكلة المنشطات في مجال الرياضة على محمل الجد".

إن هذه الاتفاقية تضمن إتباع نهج متسق في الجهود الرامية إلى مكافحة المنشطات وتفرض على الحكومات أن تعمل على الحد من عرض العقاقير والوسائل المساعدة على تحسين الأداء وتقييد الاتجار بالمنشطات وتنظيم مكملات الغذاء والحمية.

ومن جانبه، قال جون فاهي، رئيس الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، في بيان مكتوب :"إن الاتفاقية تتيح للحكومات مواءمة تشريعاتها وسياساتها الوطنية مع المدونة العالمية لمكافحة المنشطات، وبذلك توفق بين القواعد التي تحكم مكافحة المنشطات في مجال الرياضة والتشريعات الوطنية". وأضاف: "تعرب الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، المؤلفة بالتساوي من الحكومات والأطراف المعنية بالحركة الرياضية، عن بالغ تقديرها لليونسكو لدورها الرائد في هذه العملية وعن عظيم سرورها بالدعم القوي الذي حظيت به الاتفاقية".

هذا، وتعمل اليونسكو بنشاط مع الدول لتنفيذ البرامج التربوية والوقائية والسياسات المتصلة بمكافحة المنشطات، وذلك من أجل دعم الاتفاقية. والمثال على ذلك أن صندوق القضاء على تعاطي المنشطات في مجال الرياضة التابع لليونسكو قدم مساعدات مالية إلى ما يربو على 30 بلداً. وفي هذا الصدد، صرحت إيرينا بوكوفا قائلةً :" في حين توفر الاتفاقية خريطة الطريق، فإن الصندوق يوفر الوسائل الكفيلة بتحقيق الهدف الرئيس الذي يتمثل في تعزيز مكافحة المنشطات بحيث يتسنى للأجيال القادمة أن تتمتع وتتفوق في مجال رياضي خالٍ من المنشطات".

إن اليونسكو والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات تشجعان بقوة الدول الأعضاء الباقية والبالغ عددها 43 على التصديق على الاتفاقية في أقرب وقت ممكن.

 *** 

الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات
فريدريك دونزيه
 8820 904 514 1 +




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة