إطلاق تقرير اليونسكو للعلوم لعام 2010 وتنظيم منتدى بمناسبة اليوم العالمي للعلوم (10 تشرين الثاني/ نوفمبر)
08.11.2010 - الخدمات الإعلامية

إطلاق تقرير اليونسكو للعلوم لعام 2010 وتنظيم منتدى بمناسبة اليوم العالمي للعلوم (10 تشرين الثاني/ نوفمبر)

تنظم اليونسكو، بمناسبة اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية (10 تشرين الثاني/ نوفمبر)، منتدى برلمانياً للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لمنطقة البحر الأبيض المتوسط في مقر المنظمة في باريس ( 9 و10 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري). وسيتم إطلاق تقرير اليونسكو للعلوم لعام 2010 أثناء انعقاد هذا المنتدى (10 تشرين الثاني/ نوفمبر).

ويندرج هذا المنتدى، الذي تنظمه اليونسكو والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، ضمن سلسلة من الفعاليات بادرت اليونسكو بتنظيمها في عام 2003 لتعزيز الحوار بشأن السياسات الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار. وسيضم المنتدى برلمانيين وعلميين وصحافيين من منطقة البحر الأبيض المتوسط.  

وستقوم المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، بإطلاق تقرير اليونسكو للعلوم لعام 2010، وذلك ضمن برنامج المنتدى. وقد دُعي خمسة من مؤلفي التقرير لعرض ما توصلوا إليه من نتائج، وذلك في جلسة تستغرق 90 دقيقة تبدأ في الساعة 11 صباحاً في القاعة رقم 11.  

وفيما يلي أسماء المؤلفين الخمسة:

·       البروفيسور لوك سويت، مدير جامعة الأمم المتحدة ـ مركز ماستريخت لأعمال البحث والتدريب الاقتصادية والاجتماعية المعني بالابتكار والتكنولوجيا، ماستريخت، هولندا

·       البروفيسور منيف الزعبي، المدير العام لأكاديمية العالم الإسلامي للعلوم

·       البروفيسور عثمان خان، المدير التنفيذي السابق للمركز الأفريقي للدراسات التكنولوجية

·       البروفيسور سونيل ماني، رئيس لجنة التخطيط، مركز الدراسات الإنمائية، تريفاندروم، كيرالا، الهند

·       البروفيسور هيرنان شايموفيتش، المسؤول التنفيذي الأعلى لمؤسسة بوتانتان في البرازيل  

ويقدم تقرير اليونسكو للعلوم، الذي حرره فريق من خبراء دوليين، نظرة عامة عن الاتجاهات العالمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا تستند إلى مجموعة واسعة من المؤشرات الكيفية والكمية. ويقع هذا التقرير في خمسة فصول مخصصة لمناطق مختلفة، مع تسليط الضوء على عدد من البلدان المعينة. وقد صدرت تقارير اليونسكو للعلوم السابقة في 1993 و1996 و1998 و2005.  

هذا، وسوف يتمثل أحد المعالم البارزة لليوم العالمي للعلوم باليونسكو في تنظيم معرض تحت عنوان "العلوم العربية"، وذلك في البهو (من 10 إلى 15 تشرين الثاني/ نوفمبر)، فضلاً عن معارض أخرى.  

وستنظم اليونسكو، في مختلف أنحاء العالم، ورش عمل، ومؤتمرات ومهرجانات، وذلك في إيطاليا وإثيوبيا والكونغو والأرجنتين وقطر وإندونيسيا والصين وفلسطين وسوازيلاند.   يركز اليوم العالمي للعلوم، هذا العام،  على دور العلوم في تيسير التقارب بين الشعوب والثقافات من خلال مساهمتها في الارتقاء بمجال " تبادل المعرفة والفهم بين الشعوب".  

***  

للمزيد من المعلومات عن اليوم العالمي للعلوم (بالانجليزية) 

للحصول على اعتماد، يُرجى الاتصال بقسم إعلام الجمهور
إيزابيل لوفورني
48 17 68 45 1 (0)33+




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة