ميكاييل جان تُعيّن مبعوثة خاصة لليونسكو لهايتي خلال حفل يُقام في 8 تشرين الثاني/نوفمبر باليونسكو
05.11.2010 - الخدمات الإعلامية

ميكاييل جان تُعيّن مبعوثة خاصة لليونسكو لهايتي خلال حفل يُقام في 8 تشرين الثاني/نوفمبر باليونسكو

ستقدّم المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، إلى السيدة ميكاييل جان التي تميزت بحضورها اللافت في الحياة السياسية بكندا شهادة تعيينها مبعوثة خاصة لليونسكو لهايتي، وذلك خلال حفل يُقام بتاريخ 8 تشرين الثاني/نوفمبر في مقر المنظمة.

وقررت تكليف ميكاييل جان بهذه المهمة تقديراً "لتفانيها في دعم إعادة بناء هايتي ونهضة هذا البلد في مجالات التعليم، والعلوم الاجتماعية والإنسانية، والعلوم الدقيقة والطبيعية، والثقافة، والاتصال، وتقديراً لمساهمتها في تعزيز المثل العليا للمنظمة". وبعد مرور عام تقريباً على الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي، ستعمل ميكاييل جان على دعم التدابير التي تتخذها اليونسكو لتلبية احتياجات الهايتيين المرتبطة بمجالات اختصاص المنظمة.  

ولدت ميكاييل جان عام 1957 في بور-أو-برانس (هايتي) وشغلت منصب الحاكمة العامة لكندا في الفترة الممتدة من أيلول/سبتمبر عام 2005 إلى أيلول/سبتمبر عام 2010.  

وسبق لميكاييل جان أن أقامت روابط متينة مع اليونسكو. فقد قامت، في تشرين الأول/أكتوبر عام 2009، بتقديم مداخلة أمام المجلس التنفيذي للمنظمة، مشددةً على أهمية الحوار بين الثقافات. وفي آذار/مارس عام 2010، قامت جان بزيارة إلى هايتي حيث ترأست مع المديرة العامة لليونسكو اجتماع مائدة مستديرة بشأن التعليم في بور-أو-برانس، كما توجهت إلى مدينة جاكميل جنوب هايتي. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المدينة المدرجة في قائمة التراث العالمي تعرضت لأضرار جسيمة جراء الزلزال الذي ضربها.  

 إن المبعوثين الخاصين لليونسكو شخصيات مرموقة تضع مواهبها وشهرتها في خدمة المثل العليا للمنظمة وأنشطتها. ونذكر منهم المبعوث الخاص لليونسكو بشأن المياه، صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز، والمبعوثة الخاصة لليونسكو لشؤون التعليم الأساسي والعالي، صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند، والمبعوثة الخاصة لليونسكو لمحو الأمية من أجل التنمية، صاحبة السمو الملكي الأميرة لورنتاين من هولندا.  

ويُقام حفل التعيين بتاريخ 8 تشرين الثاني/نوفمبر، في مقر اليونسكو، 7 ساحة فونتنوا، الطابق السابع (المطعم)، عند تمام الساعة الرابعة مساءً.

لقاء صحفي: 4.30 مساء ً.  

***  

على الصحفيين الراغبين في تغطية حفل التعيين طلب الاعتمادات اللازمة لدى قسم إعلام الجمهور باليونسكو:

للاتصال: جبريل كبه
الهاتف: 41 17 68 45 1 (0)33+




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة