جائزة لوريال – اليونسكو السنوية "للنساء في مجال العلوم" تكافئ في طبعتها الرابعة عشرة خمس نساء علميات متفوقات
10.11.2011 - يونسكوبرس

جائزة لوريال – اليونسكو السنوية "للنساء في مجال العلوم" تكافئ في طبعتها الرابعة عشرة خمس نساء علميات متفوقات

الفائزات للعام 2012

أعلن اليوم عن أسماء النساء الخمس، من مختلف أنحاء العالم، الفائزات بجائزة لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم، للعام 2012.

قام أكثر من 1000 عالم رفيع المستوى من العالم أجمع باختيار المرشحات اللواتي تنتمي كل واحدة من مناطق العالم الخمس. وقد منحت هيئة التحكيم الدولية، المؤلفة من 18 عضواً بارزاً في الأوساط العلمية، برئاسة البروفيسور غونتر بوبل الحائز على جائزة نوبل للطب عام 1999. والمديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا لها صفة رئيسة شرفية لهذه اللجنة.

 

ويقول البروفيسور بوبل "إن عمل الفائزات للعام 2012 يعطي فكرة مرموقة حول قضايا صحة الإنسان، مثل مرض السكري، ونوبات الدماغ ومختلف أنواع الالتهاب سواء البكتيرية أو الفيروسية، كما يتناول قضايا الزراعة في المناطق الجافة. إن أبحاثهن هي بالفعل متميزة وكل منهن من بين الأفضل في القارات الخمس"

 

الفائزات بجائزة لوريال ـ اليونسكو للنساء في مجال العلوم الرابعة عشرة للعام 2012:

 إفريقيا والدول العربية

 البروفيسورة جيل فارانت

رئيسة البحوث  - في فسيولوجيا النبات الجزيئية، قسم علم الأحياء الجزيئية والخلوية، جامعة كاب تاون، جنوب إفريقيا. وقد فازت بالجائزة "لاكتشافها حول كيفية بقاء النبات في ظروف الجفاف".

 

آسيا المحيط الهادئ

 البروفيسورة إنغريد شيفير

كرسي أبحاث طب الأعصاب للأطفال في جامعة ملبورن في أستراليا. وقد فازت بالجائزة "لتحديدها الجينات المسؤولة عن بعض أشكال الصرع".

 

أوروبا

 البروفيسورة فرانساس أشكروفت

الأستاذة في الجمعية الملكية للبحوث بقسم علم وظائف الأعضاء، علم التشريح وعلم الوراثة، جامعة أكسفورد ، المملكة المتحدة. وقد فازت بالجائزة "للتقدم المحرز في إدراك إفراز الأنسولين للأطفال حديثي المولد المصابين بالسكري".

 

أميركا اللاتينية

 البروفيسورة سوزانا لوبيث

متخصصة بعلم وراثة النمو ووظائف الأعضاء الجزيئية، دائرة معهد التكنولوجيا الحيوية، الجامعة الوطنية، كويرنافاكا، المكسيك. وقد فازت بالجائزة "لأنها توصلت إلى تحديد دور الروتافيروس في موت 600 ألف طفل كل عام".

أميركا الشمالية

 البروفيسورة بوني باسلير

معهد هوارد هيوز الطبي وقسم البيولوجيا الجزيئية، جامعة برينستون، الولايات المتحدة الأمريكية. وقد فازت بالجائزة "لفهم الاتصال الكيميائي بين البكتيريا وفتح أبواب جديدة لعلاج الالتهابات".

  

للاتصال الصحفي

لوريال

كاترين روز /  01 47 56 85 42/

لورا لوفاسيك/ 01 47 56 67 77 /

اليونسكو، مكتب إعلام الجمهور

سو ويليامز / 01 45 68 17 06 /

 

 حول مؤسسة شركة لوريال

تلتزم مؤسسة لوريال، منذ إنشائها عام 2007، بمواصلة الإسهام في جعل العالم أكثر جمالاً. وترمي هذه المؤسسة، استناداً إلى قيم ومهام لوريال، إلى تعزيز ومساندة التزامات المواطنة لهذه المجموعة. وتنشط لوريال، التي تُعتبر ثاني أهم مؤسسة في فرنسا تبلغ ميزانيتها المتعددة السنوات 40 مليون يورو، في ثلاثة مجالات، هي: تعزيز البحوث العلمية ومكانة النساء في مجال العلوم، ومساعدة الأشخاص الذين يعيشون في ظروف هشة بسبب تدهور مظهرهم على استرداد تقدير ذاتهم واندماجهم في المجتمع، وتشجيعهم على الانتفاع بالتعليم.

 

حول اليونسكو

استمرت اليونسكو، منذ إنشائها عام 1945، في أداء رسالتها المتمثلة في تعزيز التنمية المستدامة والسلام. وتشدد المنظمة على السياسات وتعزيز بناء القدرات في مجالات العلوم، والتكنولوجيا، والابتكار، وتعليم العلوم، والإدارة المستدامة للمياه العذبة والموارد البحرية والبرية، إضافة إلى تغير المناخ. وكرَّست المنظمة جهودها من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز، وتحقيق المساواة بين النساء والرجال، ولاسيما في مجال البحث العلمي.

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة