اليوم الدولي لمحو الأمية لعام 2012 اليونسكو تعمل على تعبئة الحكومات في سبيل محو الأمية
05.09.2012 - يونسكوبرس

اليوم الدولي لمحو الأمية لعام 2012 اليونسكو تعمل على تعبئة الحكومات في سبيل محو الأمية

يصادف هذا العام نهاية عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية الذي أُعلن في عام 2002 بغية حفز العمل في حكومات العالم كافة من أجل محو الأمية. وعلى الرغم من الجهود الكبيرة التي بُذلت وما تم تحقيقه من إنجازات خلال العقد المذكور، لا يزال ثمة 775 مليون شخص يفتقرون إلى مهارات القرائية، مع الإشارة إلى أن 85 في المائة منهم يعيشون في 41 بلداً. وتشير هذه الأرقام إلى أن بعض دول العالم بعيدة جداً عن المسار المؤدي إلى تحقيق أهداف التعليم للجميع التي حُددت في عام 2000 لزيادة معدلات محو الأمية بنسبة 50% على الصعيد العالمي بحلول عام 2015.

  وتنظم اليونسكو في إطار الاحتفالات الخاصة باليوم الدولي لمحو الأمية (8 أيلول/سبتمبر) اجتماعاً في يومي 6 و7 أيلول/سبتمبر سيشارك فيه مندوبون من البلدان الواحد والأربعين المذكورة، بمن فيهم 16 شخصاً من وزراء التربية ونوابهم. ويتمثل هدف الاجتماع في استعراض الدروس المستخلصة من عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية وتحديد سبل تسريع وتيرة التقدم نحو بلوغ الأهداف المرجو تحقيقها بحلول عام 2015. وسيحضر الاجتماع أيضاً مشاركون من وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة وخبراء متخصصون في مجال محو الأمية ومندوبون من منظمات المجتمع المدني فضلاً عن مشاركين من القطاع الخاص.         

ومن المتوقع أن يسفر اجتماع المائدة المستديرة الدولي هذا الرفيع المستوى عن إقرار واستهلال خطط عمل وطنية لتحقيق الأهداف المحددة لعام 2015، وفقاً لما ينص عليه إطار عمل داكار.           

وتشمل الفعاليات الأخرى التي ستُنظَّم في مقر اليونسكو بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية ما يلي:  

  • حفل توزيع جوائز اليونسكو لمحو الأمية لعام 2012 (الساعة الرابعة بعد الظهر، القاعة 10)؛
  • تعيين "أسالفو" الشاعر والمغني الرئيسي في فريق "مجيك سيستم" سفيراً للنوايا الحسنة في المنظمة كي يسهم في الجهود التي تبذلها اليونسكو من أجل مكافحة الاستبعاد والتمييز والظلم (الساعة السابعة بعد الظهر، القاعة 1).  



العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة