العراق يساهم بمبلغ مليون دولار لحساب اليونسكو للطوارئ
25.02.2013 - ديوان المديرة العامة

العراق يساهم بمبلغ مليون دولار لحساب اليونسكو للطوارئ

© اليونسكو -المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، مع الأمين العام للجنة الوطنية العراقية في المنظّمة السيّد حسنين معلّة، شباط \ فبراير 2013

وقّعت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا ، في 25 شباط \ فبراير 2013، مع الأمين العام للجنة الوطنية العراقية في المنظّمة السيّد حسنين معلّة، وبالنيابة عن وزير التربية العراقي معالي الدكتور محمد تميم، اتفاقاً يقدّم العراق بموجبه مساهمة بمبلغ مليون دولار أميركي إلى حساب الطوارئ الخاص بالمنظّمة، والذي تموّله جهات متعدّدة.

أعربت المديرة العامة خلال الكلمة التي ألقتها في هذه المناسبة،  بحضور القائم بالأعمال للبعثة العراقية لدى اليونسكو الاستاذ اسماعيل محمد حسن، ونائب المندوب الدائم للبعثة السيّدة دلال نجم الدين، عن ترحيبها بهذه المساهمة التي تخدم المنظّمة كثيراً في هذه الظروف الصعبة التي تمرّ بها، مشيرةً إلى "أن هذه المبادرة إنّما تعكس التزام جمهورية العراق المتجدّد في دعمها المستمرّ لليونسكو وكونها أحد أبرز المانحين في المنظّمة". 

ومن جانبه، قال السيّد معلّة إنه لطالما كان العراق من الداعمين الكبار لهذه المنظّمة وإنه سيستمرّ في لعب هذا الدور، وإن "اليونسكو قامت بالكثير من أجل العراق بعد النزاع في العام 2003". وأضاف الأمين العام أن الحكومة العراقية تدعم قيادة اليونسكو وسياستها الإصلاحية الهادفة إلى زيادة تركيز أنشطة المنظّمة وتناسبيتها، ودعم العمل الميداني على مستوى الدول.

واعتبرت بوكوفا أن هذه المساهمة "تأتي في الوقت الملائم"، نظراً لكون اليونسكو تقوم حالياً بتحديد الأولويات والبرامج الأساسية للسنوات المقبلة، لما يضفي على هذه المساهمة أهمّية خاصّة.

وأعربت المديرة العامة عن تقديرها لالتزام العراق ومشاركته الفعّالة في أنشطة اليونسكو وفي دعمه لمشاريع المنظّمة في مجالات اختصاصها. وفي هذا الإطار، أشارت بوكوفا إلى المساهمات العراقية التي زادت عن 4 ملايين دولار في الأشهر الستة الأولى من العام 2012 وذلك في مشاريع خاصة به في مجال الحفاظ على التراث الثقافي، متمنيّةً أن يشمل هذا التعاون قطاعي التربية والعلوم. 

إلى ذلك، جدّد السيّد معلة التزام بلاده الصريح تجاه اليونسكو وثقته بأنشطتها، داعياً إلى اعتبار هذه المساهمة بمثابة إعلان عن التضامن مع اليونسكو وتعبير عن الدعم لنشاطاتها الهامّة و"مبادرة لتوطيد العلاقة بين العراق واليونسكو".

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة