...ا بوكوفا تجتمع بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قبل انعقاد مؤتمر قمة الأهداف الإنمائية للألفية لعام 2010
20.09.2010 - ODG

إيرينا بوكوفا تجتمع بالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قبل انعقاد مؤتمر قمة الأهداف الإنمائية للألفية لعام 2010

© اليونسكو/بوب كراسنر - المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إثر الاجتماع الذي عقداه في 19 أيلول/سبتمبر 2010، عشية انعقاد الجلسة العامة الرفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة (مؤتمر قمة الأهداف الإنمائية للألفية) في نيويورك.

اجتمعت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، يوم الأحد الواقع فيه 19 أيلول/سبتمبر 2010، عشية انعقاد الجلسة العامة الرفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك (مؤتمر قمة الأهداف الإنمائية للألفية)، بكل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وجوزيف ديس، رئيس الدورة الخامسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بغية مناقشة مساهمة اليونسكو في مؤتمر القمة، لا سيما في مجالي التعليم والثقافة.

وأقر الأمين العام للأمم المتحدة بالدور الحيوي لليونسكو في مؤتمر قمة الأهداف الإنمائية للألفية وأشاد بالخطوة التي أقدمت عليها المنظمة لتنظيم حدثين جانبيين رفيعي المستوى بشأن التعليم ودور الثقافة في التنمية.  

وصرحت إيرينا بوكوفا أن "اليونسكو تدافع باستمرار عن دور الثقافة بوصفها جزءاً لا يتجزأ من التنمية، وعن مساهمة الثقافة في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية"، مشيرةً إلى أن الوثيقة الختامية لمؤتمر القمة تقر للمرة الأولى بأهمية الثقافة في التنمية وتوفر المزيد من التأييد للهدفين الإنمائيين للألفية المتعلقين بالتعليم.  

وقدّمت بوكوفا إلى الأمين العام لمحة موجزة عن الزيارة التي قامت بها حديثاً إلى باكستان واستعرضت خطط تنفيذ مشاريع اليونسكو المدرجة في خطة الأمم المتحدة المعدلة للاستجابة للفيضانات في باكستان. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 11,2 مليون دولار أمريكي حسب التقديرات، تهدف إلى تنفيذ مجموعة من الأنشطة، بما في ذلك استيفاء نظام الإنذار المبكر بالفيضانات في باكستان، وتحديد مصادر مياه الشرب الآمنة، وإعادة توفير التعليم في المناطق المتأثرة بالفيضانات، واستحداث وظائف ترتبط بصون المواقع التراثية، وإنشاء إذاعات متنقلة خاصة بالمجتمعات المحلية لمنفعة النازحين.  

وناقشت المديرة العامة مع رئيس الدورة الخامسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة الأولويات الاستراتيجية لليونسكو وأعربت عن التزامها الحازم بتعزيز الحوار بين الدول الأعضاء بشأن بنود جدول الأعمال المتعلقة بمجالات اختصاص اليونسكو، لا سيما محو الأمية، والتعليم من أجل التنمية المستدامة، والحوار بين الثقافات، والاتصال من أجل التنمية.  

إلى جانب ذلك، شاركت بوكوفا في 19 أيلول/سبتمبر في الاجتماع الوزاري الرفيع المستوى الذي كُرّس لأزمة الفيضانات في باكستان.  




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة