تنضم إيرينا بوكوفا إلى وزراء الثقافة في جنوب شرق أوروبا لتعزيز التعاون في مجال التراث غير المادي
24.10.2012 - ديوان المديرة العامة

تنضم إيرينا بوكوفا إلى وزراء الثقافة في جنوب شرق أوروبا لتعزيز التعاون في مجال التراث غير المادي

© ماريا أرانجيلوفا

تشارك المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بالمؤتمر الوزاري الثامن حول التراث الثقافي في جنوب شرق أوروبا، الذي ينعقد في صوفيا، بلغاريا، وذلك بناء على دعوة من وزير الثقافة البلغاري فيزدي راشيدوف لطيف.

وهذا المؤتمر، الذي ينعقد حول موضوع  "التراث الثقافي غير المادي والتنمية المستدامة"، وبتنظيم مشترك من قبل وزارة الثقافة البلغارية واليونسكو، سوف يجمع ممثلين من وزارات الثقافة من 13 دولة وهي - ألبانيا، والبوسنة والهرسك وكرواتيا واليونان وإيطاليا والجبل الأسود وجمهورية مولدوفا ورومانيا وصربيا وسلوفينيا وجمهورية يوغوسلافيا السابقة مقدونيا وتركيا.

وسيتناول المؤتمر السياسات والتدابير الوطنية لحماية التراث الثقافي غير المادي في المنطقة دون الإقليمية وسيقوم بدراسة السبل لتعزيز التعاون من خلال تعزيز التراث الثقافي كمحرك للحوار بين الثقافات والتنمية المستدامة.

"إننا بحاجة إلى تسخير قوة التراث غير المادي للمصالحة، والتماسك الاجتماعي ونشر ثقافة السلام،" قالت المديرة العامة.

يأتي مؤتمر صوفيا ليزيد بناء جديدا على عمل المركز الإقليمي الأول لصون التراث الثقافي غير المادي، الذي أنشئ في صوفيا تحت رعاية اليونسكو، لتعزيز سياسات متكاملة في مجال التراث غير المادي، وتطوير القدرات المؤسسية في بلدان جنوب شرق أوروبا لحماية تراثها الثقافي غير المادي، وتعزيز تبادل المعارف وأفضل الممارسات.

"وهذا الاجتماع هو فرصة لتعزيز الثقافة باعتبارها منبع الابتكار والإبداع  وأكثر، باعتبارها مساهمة هامة في تشكيل خطة الأمم المتحدة للتنمية لما بعد عام 2015".

وخلال هي الزيارة إلى صوفيا، من المتوقع أن تلتقي المديرة العامة برئيس الجمهورية روزين بلفنليف ووزير الشؤون الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة