... العامة لليونسكو في افتتاح الاحتفالات باليوم العالمي لحريّة الصحافة: دعونا جميعاً نتمسك بكرامتنا ونبق متسامحين
04.05.2017 - ديوان المديرة العامة

المديرة العامة لليونسكو في افتتاح الاحتفالات باليوم العالمي لحريّة الصحافة: دعونا جميعاً نتمسك بكرامتنا ونبق متسامحين

© اليونسكو

"عقول نيّرة في أزمنة صعبة: دور وسائل الإعلام في بناء وتعزيز مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة للجميع"، هذا هو شعار الاحتفال الرسمي لليونسكو باليوم العالمي لحريّة الصحافة لهذا العام والذي يوافق 3 أيار/ مايو.

يهدف هذا الاحتفال المنظّم في جكارتا في إندونيسيا في الفترة بين 1 و 4 أيار/ مايو إلى زيادة الوعي بأهميّة الصحافة الحرّة والقائمة على الحقائق في تعزيز السلام والعدالة ودعم فعاليّة المؤسسات وروح المساءلة لديها وشموليتها. وذلك في ما يتوافق مع الهدف التنموي السادس عشر. وجدير بالذكر أنّ الحدث منظّم بالتعاون مع الحكومة الإندونيسيّة والمجلس الإندونيسي للصحافة.   

أدار الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، الاحتفال الذي نظّم يوم 3 أيار/ مايو والذي افتتحه كل من نائب رئيس الجمهوريّة الإندونيسيّة، يوسف كالا، والمديرة العامة لليونسكو، إيرينا بكوفا. 

هذا وقد ألقى الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، كلمة ركّز فيها على الأهميّة الكبيرة "للحريّة السياسيّة، بما فيها حريّة التعبير وحريّة الصحافة."

كما أشار الرئيس الإندونيسي إلى الإنجازات المتنوّعة التي حققتها إندونيسيا خلال العقدين المنصرمين، مؤكداً أمام حشد من الصحفيّين "لم يكن باستطاعتنا تحقيق كل ذلك بدونكم!"

كما قدّم نائب الرئيس الإندونيسي، يوسف كالا، كلمة أكّد فيها من جديد التزام إندونيسيا في تعزيز حريّة التعبير كجزء من الجهود الرامية للدفع بعجلة الديمقراطيّة والتنمية. 

وفي كلمته قال نائب الرئيس الإندونيسي: "إنّ الحكومة بحاجة إلى وجهات نظر نيّرة من أجل ضمان الحوكمة الجيّدة وتجسيد وجهات نظر الناس."

أما المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، فقد قالت في كلمتها الافتتاحيّة: "نجتمع اليوم في جاكرتا من أجل الاحتفاء بحريّة تتربّع على رأس جميع الحريات الأخرى، لكونها ضروريّة من أجل تمكين النساء والرجال، وتعزيز نظام حوكمة رشيد، وتقوية مجتمعات صحيّة، والدفع بعجلة التنمية المستدامة والسلام." 

هذا وركّزت المديرة العامة على الدور القيادي الذي تضطلع به اليونسكو في الدفاع عن حريّة التعبير وحريّة الصحافة: "اليونسكو هي المنظّمة المسؤولة، في منظومة الأمم المتحدة، عن تعزيز حريّة التعبير والدفاع عن الصحفيّين وعن حريتهم. فقد وردت هذه المهمّة في الميثاق التأسيسي لليونسكو، وتعدّ ضروريّة من أجل تحقيق التقدّم في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وعدم ترك أي أحد خلف القافلة."  

وبالإضفة إلى ذلك، استضاف الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، احتفال تسليم جائزة اليونسكو/ غيرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2017 للسيّد دويط إسحق الصحفي الاريتري السجين حاليا في إريتريا والذي كان ممثّلاً بالاحتفال بشخص ابنته بيتهيليم إسحق.  

كما تناول الرئيس الإندونيسي موضوع التهديدات والتحديات الجادة التي تواجه حريّة الصحافة اليوم ولكنّه أكد ثقته بإمكانيّة التغلّب عليها.

حيث قال مؤكداً: "سوف نتغلّب على كل هذا، فقد نجحنا مسبقاَ ولا بدّ أن ننجح مرّة أخرى."

كما أضافت المديرة العامة لليونسكو في كلمتها: "هذه هي روح جائزة اليونسكو/ غيرمو كانو العالمية لحرية الصحافة، فهي تهدف إلى تسليط الضوء على الأشخاص الذين يدافعون عن الحريّات الأساسيّة وحقوق الإنسان رغم كل الضغوط . وهذه هي الروح التي حملها دويط إسحق الذي جئنا اليوم لتكريم شجاعته وتفانيه.

وقدّمت ابنة دويط إسحق، بيتهيليم إسحق، كلمة بالنيابة عن أبيها ركّزت فيها على أهميّة حريّة التعبير بالإضافة إلى جميع حقوق الإنسان، والعدالة والاستقرار والإزدهار. 

حيث قالت: "تعدّ الجائزة تكريماً لعمل أبي إلى جانب جميع الذين اختاروا طوعاً أن يقفوا دفاعاً عن حقوق الآخرين." كما ركّزت على الحاجة إلى التمسّك بالأمل والرحمة وحب السلام والإنسجام.

ودعت الجميع بقولها: "دعونا جميعاً نتمسك بكرامتنا ونبق متسامحين." 

وجدير بالذكر أنّ المؤتمر سيضم شخصيات بارزة من بينهم: جوزيه راموس هورتا، رئيس تيمور الشرقية الأسبق وحاصل على جائزة نوبل للسلام لعام 1996، وريتشارد جنغراس، نائب رئيس خدمة الأخبار في غوغل، أوسكار كانتو مورغويا، رئيس تحرير نورتي، وهي صحيفة مكسيكيّة اضطرت إلى إغلاق مكاتبها هذا الشهر في أعقاب قتل أحد الصحفيّين العاملين بها. 

ويذكر أنّ حوالي 30 شريكاً ساهموا في تنظيم اليوم العالمي لحريّة الصحافة لعام 2017 في جاكرتا وما يتخلله من فعاليّات ستضم مجموعة من الدورات التدريبيّة وورشات العمل ونقاشات طاولة مستديرة وذلك بمشاركة ما يزيد عن 1600 مشاركاً جاؤوا من أكثر من 95 بلداً من حول العالم.

ويذكر أنّه جرى تنظيم حوالي 80 فعاليّة حول العالم بمناسبة اليوم العالمي لحريّة الصحافة لهذا العام. كما استضاف مجموعة من المؤسسات الإعلامية الرئيسة عدداً من المدونات المختصة بهذا المجال، كما نشرت مواد خاصة باليوم العالمي لحريّة الصحافة.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة
t3test.com