إيرينا بوكوفا: المشاركة في الحياة الثقافية هو حق من حقوق الانسان
24.01.2012 - ODG

إيرينا بوكوفا: المشاركة في الحياة الثقافية هو حق من حقوق الانسان

© اليونسكو/مارياما سايدو دجيرماكويالمديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا والأمين العام لمجلس أوروبا ، ثوربيورن ياغلاند، في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ستراسبوغ، 24 كانون الثاني/يناير 2012.

شاركت إيرينا بوكوفا، في 24 كانون الثاني/يناير في نقاش سياسي حول "الحق في المشاركة في الحياة الثقافية"، انعقد في ستراسبورغ (فرنسا) في إطار الدورة الشتوية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

بالإضافة إلى مشاركة إيرينا بوكوفا، شملت هذه الدورة البرلمانية، المنعقدة من 23 حتى 27 كانون الثاني/يناير مشاركة  رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيسة الفنلندية تاريا هالونين ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة ﻭﺍلمــﺪﻳﺮﺓ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳــﺔ لهيئة ﺍﻷﻣــﻢ المتحدة للمرأة ميشيل باشليه.

في مداخلتها، أبرزت إيرينا بوكوفا عمل اليونسكو في ميدان الثقافة، الذي يمتد على مدى عقود عدة. وشددت على دور الثقافة في التنمية وأشارت إلى ضرورة إدماج الحقوق الثقافية في السياسات الوطنية. "الحقوق الثقافية هي وسيلة ضرورية لتطبيق قوانين حقوق الإنسان،"  قالت المديرة العامة. مستشهدة بالمادة 4 من الإعلان العالمي لليونسكو بشأن التنوع الثقافي، وأكدت على موقف اليونسكو حول البعد العالمي لحقوق الإنسان كافة: "لا يجوز لأحد أن يستند إلى التنوع الثقافي لكي ينتهك أو يحد من نطاق حقوق الانسان التي يضمنها القانون الدولي ".

كما التقت المديرة العامة، خلال زيارتها ستراسبورغ، بالرئيس المنتخب حديثا للجمعية البرلمانية، جان كلود مغنون، والمفوض الأوروبي لحقوق الإنسان، توماس هامربرغ،  والأمين العام لمجلس أوروبا ، ثوربيورن ياغلاند.

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة