21.05.2012 - قطاع التربية

60 سنة من التعبئة والترويج من أجل محو الأمية

© اليونسكو

ا يوجد الكثير من المؤسسات التعليمية التي تشرفت بحضور السيدة ماريا مونتيسوري والسيد جان بياجيه في الاجتماع الأول لهيئتها الرئاسية. ولكن هذا الشرف اقترن بتاريخ معهد اليونسكو للتعلّم مدى الحياة الذي يحتفل اليوم بالعمل الذي اضطلع به على مدى ستة عقود من أجل النهوض بالتعلّم مدى الحياة ومحو الأمية.

وستُنظم الاحتفالات الخاصة بالذكرى السنوية الستين لإنشاء المعهد في يومي 24 و25 أيار/مايو 2012 وستركز على تأثير المعهد على السياسات والبرامج التعليمية وكذلك على حضور اليونسكو في هامبورغ، بألمانيا، منذ 60 سنة.

وأُنشئ معهد اليونسكو للتعلّم مدى الحياة، الذي يمثل أحد المعاهد التعليمية الستة التابعة للمنظمة، في عام 1952 وعُرف آنذاك باسم "معهد اليونسكو للتربية" وعمل بصفة "مؤسسة" بموجب القانون المدني الألماني. وقامت اليونسكو في عام 2006 بتغيير اسم المعهد ليصبح "معهد اليونسكو للتعلّم مدى الحياة" بغية إبراز العمل المتواصل الذي يضطلع به فيما يخص تعلّم الكبار.

ويرتكز المعهد في عمله، مثلما يشير إليه اسمه، على مبدأ أساسي هو مبدأ التعلّم مدى الحياة. وترمي أنشطة المعهد إلى تعزيز التعلّم مدى الحياة في النظم التعليمية القائمة في جميع مناطق العالم، وتسليط الضوء على أهمية دمج منظور التعلّم مدى الحياة في حركة التعليم للجميع، ودعم الجهود الرامية إلى رسم سياسات تكفل بناء مجتمعات تعلّم مستدامة تضمن المساواة بين الجنسين.

ويُعنى المعهد بوجه خاص بفرص التعلّم البديلة التي يمكن توفيرها للفئات المهمشة والمحرومة. وتتمثل مهمته في ضمان الاعتراف بجميع أشكال التعليم والتعلّم، سواء أكانت نظامية أم غير نظامية أم غير رسمية، وفي ضمان إعطائها القيمة التي تستحقها والحرص على توافرها لتلبية احتياجات الأفراد والمجتمعات المحلية في أنحاء العالم كافة.

وتشمل الاحتفالات المرتقبة محاضرة عامة ستُنظم في 24 أيار/مايو عنوانها "التصدي للتحديات العالمية من خلال التعلّم مدى الحياة". وستلي هذه المحاضرة، في 25 أيار/مايو، حلقة تدارس موجهة إلى مجموعة من الخبراء الدوليين تتمحور حول موضوع "دور الجامعات في تعزيز التعلّم مدى الحياة".

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة :

موقع معهد اليونسكو للتعلّم مدى الحياة على الإنترنت

نبذة تاريخية عن المعهد

المعاهد والمراكز التابعة لليونسكو

نبذة تاريخية عن قطاع التربية في اليونسكو




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة