توزيع جوائز ومنح لوريال - اليونسكو للنساء في مجال العلوم
25.02.2010 - الخدمات الإعلامية

توزيع جوائز ومنح لوريال - اليونسكو للنساء في مجال العلوم

يجري في 3 آذار/مارس توزيع منح لوريال- اليونسكو الدولية الـ15 لعام 2010. أما الفائزات بجائزة لوريال- اليونسكو للنساء في مجال العلوم الثانية عشرة فيستلمن مكافآتهن أثناء الاحتفال الذي يقام يوم 4 آذار/مارس في مقر اليونسكو، بحضور المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، والسير لينْدسي أووِن-جونز، رئيس لوريال ورئيس مؤسسة شركة لوريال.

يوم 3 آذار/مارس (الساعة 18.00، في القاعة الرابعة)، يقوم والتر إردِلِن، مساعد المديرة العامة للعلوم، وبياتريس دوتْريم، نائبة الرئيس والمديرة العامة للاتصال في مجموعة لوريال، بتوزيع منح لوريال- اليونسكو الدولية الـ15 التي تخصص كل سنة للباحثات الشابات، من طالبات دكتوراه أو ما بعد الدكتوراه، اللواتي تُقبل مشاريعهن لدى مختبرات بحوث مشهورة خارج بلدانهم الأصلية.

المتلقيات منح لوريال-اليونسكو لعام 2010 هنَّ:

ماريا غابرييل خِئي (كوستا ريكا). مشروع البحث: اختبار إسهام قطانيات الفصيلة الفولية في ترميم خصوبة التربة. مؤسسة القبول: قسم الإيكولوجيا والتطور وأشكال التفاعل، جامعة مينيسوتا (الولايات المتحدة).

جودي رُقية (جزر القمر). مشروع البحث: استعمال كيمياء الجزيئات البيولوجية البحرية التي تفرزها بعض المتعضِّيات لمراقبة التقلبات البيئية في جزر القمر. مؤسسة القبول: مختبر الكيمياء الجزيئية والبيئية، جامعة بِربينيان (فرنسا).

ماريا-تِريسا غوارديولا-كلارامونته (إسبانيا). مشروع البحث: دراسة استعمال مياه الصرف في مدينة حلب (سورية). مؤسسة القبول: المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، حلب (سورية) ومدرسة علم الصحة والطب للمناطق المدارية، لندن (المملكة المتحدة).

نوال بوعينين (المغرب). مشروع البحث: استكشاف الكوامن الصيدلية في المواد الطبيعية المستخرجة من أربعة أنواع طحالب توجد في هَوْر نادور الواقع في شماليّ شرقيّ المغرب. مؤسسة القبول: كلية الصيدلة، جامعة بول ساباتييه، تولوز (فرنسا).

إليزابيت لِنْدويه (غابون). مشروع البحث: إنجاز دواء جديد مكافح للسمنة والسكري من النمط 2. مؤسسة القبول: كلية الطب، جامعة سوفيا-أنتيبولس، نيس (فرنسا).

أنتيما غوبا (الهند). مشروع البحث: ابتكار نماذج لاختبار أدوية جديدة مكافحة لمرض السل. مؤسسة القبول: قسم العلوم البيولوجية، معهد بيركبِك، جامعة لندن (المملكة المتحدة).

ييفِن تان (ماليزيا). مشروع البحث: تعرّف الجينات المسببة لتكوّن جرثومة يُعرف لها إصابات كثيرة تنشأ في المستشفيات. مؤسسة القبول: قسم علم الأحياء المجهرية (الميكروبيولوجيا) والوراثيات الجزيئية. كلية الطب في جامعة هارفارد (الولايات المتحدة).

ماريسا تِيو (سنغافورة). مشروع البحث: إنجاز تجربة سريرية تستعمل المعالجة الخلوية لمداواة المصابين بسرطان الخيشوم. مؤسسة القبول: مركز المعالجة الخلوية والوراثية، جامعة بايلُر الطبية، هوستُن (الولايات المتحدة).

مارييتّا سولانج سوبي نكوتشا (كامرون). مشروع البحث: تصميم أنواع من الكاكاو أشد مقاومة وأقل استلزاما للمعالجات الكيميائية. مؤسسة القبول: مختبر كيمياء المواد الطبيعية، جامعة ليموج (فرنسا).

ديانا مارسيلا بولانيوس رودريغيس (كولومبيا). مشروع البحث: العمل على إعادة تكوين أنسجة بشرية وعلى آليات تنظيم الدماغ، انطلاقا من دراسة الديدان المسطَّحة المتعددة الأطراف. مؤسسة القبول: قسم العلوم البيولوجية، جامعة مسّاشوسِّت لويل (الولايات المتحدة).

غالية بوبكر (تونس). مشروع البحث: إنجاز اختبار للدم سريع وموثوق يمكّن من التفريق بين المرضى المتعافين من داء المُشْوِكات، مرض تسببه الدودة الشريطية. مؤسسة القبول: معهد علم الطفيليات بجامعة بِرن (سويسرا).

اسْفِتلانا يابلونسكا (أوكرانيا). مشروع البحث: وضع واسمات مبكِّرة لسرطان عنق الرحم وتعرّف أهداف تكون مواضع استنباط أدوية جديدة. مؤسسة القبول: كلية الطب بجامعة بيتسبورغ (الولايات المتحدة).

هدير الدكاكني (مصر). مشروع البحث: ابتكار مواد أنجع في تحقيق بدائل مفصلية. مؤسسة القبول: معهد فيزياء وكيمياء المواد، استراسبورغ (فرنسا) ومركز البحوث الوطني، قسم المواد البيولوجية، القاهرة (مصر).

إيرينه مارجيولاكي (اليونان). مشروع البحث: تحديد بنية بروتينات حُمَوية قادرة على مكافحة حُماتٍ جديدٍ ظهورُها في جنوبي شرقي أوربا، تسبب حالات حُمّى نزفية. مؤسسة القبول: المرفق الأوروبي للإشعاع السِنْكروتوني، اغْرنوبل (فرنسا).

مارغوث ميتشيلا مورينو فيغو (بيرو). مشروع البحث: تطبيق أحدث الدراسات عن البروتيوم، مجمل البروتينات الموجودة في خلية ما في وقت ما، على الأمراض الطفيلية العاتية في القارة الأمريكية الجنوبية، مثل مرض اتْشاغاس. مؤسسة القبول: مركز سيفيرو أوتشوا للبيولوجيا الجزيئية، جامعة مدريد المستقلة ذاتيا (إسبانيا).  

الاحتفال الثاني عشر لتوزيع جوائز لوريال- اليونسكو للنساء سيقام يوم 4 آذار/مارس في مقر اليونسكو (الساعة 18.30، القاعة الأولى)، بحضور المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، والسير لينْدسي أووِن-جونز، رئيس لوريال ورئيس مؤسسة شركة لوريال. وسيرئس هذا الاحتفال البروفسور غونتِر ابْلوبِل، الحائز على جائزة نوبل للطب عام 1999، الذي رأس أيضا لجنة التحكيم المكلفة باصطفاء الفائزات الخمس من بين كثير من الترشيحات التي عُرضت عليها. ستستلم كل من الفائزات 000 10 دولار مكافأة على إسهامها في مجال العلوم.

وقائمة الفائزات بجائزة لوريال- اليونسكو للنساء في مجال العلوم الثانية عشرة 2010 هي:

أوروبا: البروفيسورة آن ديجان - أسِّمات (فرنسا) تدير وحدة  "تنظيم الذرات والعوامل المولدة لأمراض السرطان" التابعة لمعهد باستير، إضافة إلى الوحدة  579 "البيولوجيا الجزيئية والخلوية للأورام" التابعة للمعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية (باريس). فازت بالجائزة بناءً على إسهامها في فهم الآليات التي تفضي إلى الإصابة بأمراض سرطان الدم والكبد لدى البشر.  

افريقيا والبلدان العربية: البروفيسورة رشيقة الريدي (مصر)، أستاذة علم المناعة في قسم علم الحيوان، كلية العلوم، جامعة القاهرة. فازت بالجائزة بناءً على إسهامها في تطوير لقاح للقضاء على دورة البلهارسيا، وهو مرض مداري يصيب أكثر من 200 مليون نسمة في العالم.  

آسيا - المحيط الهادي: البروفيسورة لورديس ج. كروز (الفيليبين)، أستاذة في معهد علوم البحار التابع لجامعة الفلبين ديليمان في مدينة كيزون. فازت بالجائزة بناءً على اكتشافها لمادة توكسين الخلايا المخروطية التي يمكن استخدامها كأدوات فعالة لدراسة وظائف المخ.  

أمريكا الشمالية: البروفيسورة إيلين فوش (الولايات المتحدة)، أستاذة في مختبر البيولوجيا الخلوية والتطوير في جامعة روكفلر نيويورك، بمدينة نيويورك. فازت بالجائزة بناءً على إسهامها في معرفة بيولوجيا البشرة والخلايا الجذعية للبشرة.  

أمريكا اللاتينية: البروفيسورة ألخاندرا برافو (المكسيك)، أستاذة في معهد ميكروبيولوجيا الجزيئيات التابع للجامعة الوطنية المستقلة للمكسيك، مدينة كويرنافاكا. فازت بالجائزة بناءً على أعمالها في مجال مادة التوكسين البكتيرية التي تستخدم كمبيد فعال للحشرات.

وفي 4 آذار/مارس ستنظَّم موائد مستديرة تحت عنوان "الاكتشافات التي ستغيّر وجه العالم"، في فندق لوتيسيا بباريس، من الساعة 8.30 إلى 12.00، بحضور الحائزات على منح والفائزات بجوائز دولية لوريال- اليونسكو.

وما انفك "برنامج النساء في مجال العلوم" يعمل منذ 12 سنة على إبراز امتياز النساء في مجال العلوم، وتشجيع الفتيات على تحقيق رسالتهن في هذا المجال. فمن خلال هذا البرنامج ترغب لوريال واليونسكو الإسهام في الاعتراف بهن وتزويدهن بالوسائل اللازمة للمضيّ في انخراطهن العلمي.

***

  • يوجد مزيد من المعلومات عن برنامج النساء في مجال العلوم الذي تسانده اليونسكو، في الموقع التالي بالفرنسية 
  • موقع لوريال

للاتصال الصحافي مع اليونسكو:

إيزابيل لوفورني  48 17 68 45 1 (0)33+  

للاتصال الصحافي مع لوريال:

إيميلي لومولت 41 96 89 40  1 (0)33+

جينيفر أتساس 49 96 89 40  1 (0)33+  




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة