ادراج جبل إتنا وجبال بامير الى جانب معزل البيكانتي وصحراء ألتار على قائمة التراث العالمي
25.06.2013 - اليونسكو، بيان صحفي

ادراج جبل إتنا وجبال بامير الى جانب معزل البيكانتي وصحراء ألتار على قائمة التراث العالمي

©اليونسكو، دافيد تريلينج -الحديقة الطاجيكية الوطنية (جبال بامير)، طاجيكستان

بنوم بنه (كمبوديا) 21 حزيران/يونيو - قررت لجنة التراث العالمي ادراج مواقع طبيعية من طاجيكستان و ايطاليا والمكسيك على قائمة التراث العالمي.

الحديقة الطاجيكية الوطنية (جبال بامير)، طاجيكستان.

إنّ هذا الموقع، الذي يغطي أكثر من 2.5 ملايين هكتار شمال طاجيكستان، موقع جبلي قليل السكان واقع في وسط ما يُعرف بـ "عقدة بامير"؛ وهي نقطة التقاء سلسلة الجبال الأعلى في المنطقة الأوروبية الآسيوية. ويتألف من سهول واسعة مرتفعة شرقا ومن قمم مخدّدة غربا، بعضها يفوق ارتفاعه 7000 متر. وينطوي الموقع على تقلّبات حرارية موسمية قصوى. والوادي الجليدي الأطول خارج المنطقة القطبية موجود بين 1085 كتلة جليدية جرى إحصاؤها في الموقع الذي يضم أيضا 170 نهرا وأكثر من 400 بحيرة. وأنواع النباتات الغنية للمنطقتين النباتيتين في جنوب غرب ووسط آسيا تنمو في الحديقة التي تأوي على الصعيد الوطني طيورا وثدييات نادرة ومهددة (ضأن ماركو بولو أرغالي، ونمر الثلوج، والتيس الجبلي السيبيري وغيرها). والحديقة التي غالبا ما تتعرض لهزات أرضية قوية لم تتأثر بأغلبيتها بفعل المستوطنات الزراعية أو البشرية الدائمة، وتتيح فرصة فريدة لدراسة تكنونيات الصفائح وظواهر الاندساس.

و يذكر أن جبال بامير هي أول موقع طبيعي لطاجيكستان يدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

جبل إتنا (إيطاليا).

يشمل موقع التراث العالمي الأيقوني هذا 19237 هكتارا غير مأهول في أعلى جزء من جبل إتنا، على الساحل الشرقي من صقلية. وجبل إتنا هو أعلى جبل جزري في منطقة البحر الأبيض المتوسط والبركان الطبقي الأكثر نشاطا في العالم. ويعود تاريخ ثورة هذا البركان إلى 000 500 سنة، وقد جرى توثيق 2700 سنة على الأقل من نشاطه. والثوران البركاني المستمر تقريبا لجبل إتنا لا يزال يؤثر في علم البراكين والجيوفيزياء وغيرها من المواد المتصلة بعلم الأرض. ويدعم البركان أيضا نظما إيكولوجية أرضية هامة بما في ذلك الحيوانات والنباتات المستوطنة، ونشاطه يجعله مختبرا طبيعيا لدراسة العمليات الإيكولوجية والبيولوجية. وسلسلة المميزات البركانية المتنوعة التي يمكن الوصول إليها، مثل قمة المخاريط البركانية، ومخاريط الرماد البركاني، وتدفّق الحمم البركانية، والحمم البركانية، ومنخفض "وادي البقرة"، قد جعلت من هذا الموقع مكانا مقصودا للبحث والتعليم.

معزل إيل بيناكاتي وصحراء ألتار الكبرى للمحيط الحيوي (المكسيك).

يشمل الموقع البالغة مساحته 714566 هكتارا قسمين منفصلين، هما: بركان بيناكاتي الدرعي النائم ذو تدفّقات الحمم السوداء والحمراء والصحراء المرصوفة شرقا، وصحراء ألتار الكبرى مع كثبانها الرملية الدائمة التغيّر والمتنوعة التي يمكن أن يبلغ علوها 200 متر غربا. وهذا المشهد الطبيعي الذي يتميّز بتباين هائل يُبرز بشكل خاص كثبانا خطية وهرمية ومقببة، فضلا عن عدد من سلاسل جبال الصوان القاحلة، التي يرتفع بعضها إلى 650 مترا، والتي تبزغ كجزر من بحر الرمال وكمجتمعات نبات وحياة برية منفصلة ومتنوعة للغاية، بما في ذلك أنواع أسماك المياه العذبة وحيوانات سونورام المستوطنة التي لا توجد إلا في شمال غرب سونورا وفي جنوب غرب أريزونا (الولايات المتحدة الأمريكية). ويُعتقد أن 10 حفر ضخمة وعميقة ودائرية الشكل شبه مثالية قد شُكِّلت من خلال مجموعة من الثورات والانهيارات البركانية. وهذه الحفر تسهم أيضا في  إضفاء مزيد من الجمال على هذا الموقع الخلاب الذي تشكل تركيبة معالمه الاستثنائية أهمية علمية كبرى.

وهكذا أصبح مجموع المواقع الطبيعية المدرجة خلال هذه الجلسة خمسة مواقع، وهي جبال تيانشان في الصين وصحراء رمال ناميبيا و جبل ليوا للحفاظ على الحياة البرية في كينيا، الذي يشكل امتدادا لحديقة جبل كينيا الوطنية/الحرج الطبيعي.

تستمر لجنة التراث العالمي في فحص ترشيحات المزيد من المواقع الثقافية والمواقع المشتركة.   تعقد لجنة التراث العالمي في الوقت الراهن دورتها السابعة والثلاثين في بنوم بنه (كمبوديا)، وسوف تنهي دورتها في أنكور يوم27 يونيو/حزيران الجاري.     




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة