...وز مصطفى الشريف (الجزائر) والمركز العربي البريطاني (المملكة المتحدة) بجائزة اليونسكو/ الشارقة للثقافة العربية
12.03.2013 - اليونسكو، بيان صحفي

فوز مصطفى الشريف (الجزائر) والمركز العربي البريطاني (المملكة المتحدة) بجائزة اليونسكو/ الشارقة للثقافة العربية

فاز مصطفى الشريف، أستاذ الجامعة والكاتب الجزائري، والمركز العربي البريطاني (المملكة المتحدة) بجائزة اليونسكو/ الشارقة للثقافة العربية لعام 2013. وجاء اختيارهما من قبل لجنة التحكيم الدولية الخاصة بالجائزة والمؤلفة من خبراء مرموقين، معروفين بأدوارهم في نشر الثقافة العربية في العالم. وستقوم المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بتسليم الجائزة في حفل سيجري لهذا الغرض في مقر اليونسكو في 25 نيسان/ أبريل المقبل.

مصطفى الشريف (الجزائر) يساهم منذ أكثر من ثلاثين عاماً في تعزيز الحوار بين الثقافات والتعريف بالثقافات العربية ـ الإسلامية. وبالإضافة إلى عمله في السلك الدبلوماسي ونشاطه كرجل سياسة، فإنه كرس جانباً من مسيرته للتدريس العلمي. وبوصفه باحثاً، أنشأ وحدات تعليمية لتدريس الحضارة والثقافات العربية ـ الإسلامية في جامعة الجزائر وفي المدرسة العليا للعلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجزائر، وكذلك في جامعة كاتالونيا المفتوحة (عن طريق التعلم الإلكتروني). كما أنه الشريك المؤسس لمجموعة الصداقة الإسلامية ـ المسيحية والمنتدى العالمي الإسلامي ـ الكاثوليكي. ونُشرت له مؤلفات عديدة عن الإسلام والحوار بين الأديان.

 

المركز العربي البريطاني (المملكة المتحدة) هو منظمة مستقلة لا تستهدف الربح تعمل على تعزيز التعريف بالعالم العربي. ومن أنشطة هذا المركز تنظيم فعاليات ثقافية، مثل عرض فيلم في عام 2012 بعنوان "سفر: رحلة من خلال السينما الشعبية العربية"، ودورات لتدريس اللغة العربية وفن الخط العربي. وعلى الرغم من محدودية الميزانية المتوافرة لهذا المركز، فإنه يقوم بتنظيم العديد من الفعاليات، وذلك بالتعاون مع هيئات أخرى. كما أن له شبكة واسعة وشركاء يعملون في مجال تعزيز جميع جوانب الثقافة والفنون العربية في المملكة المتحدة. ويسعى المركز جاهداٌ لمكافحة أشكال التحيز التي تنال من الثقافة والمجتمعات العربية، وذلك عن طريق تنظيم حلقات للنقاش وموائد مستديرة، فضلاً عن الفعاليات الثقافية.

 

ترمي جائزة اليونسكو/الشارقة للثقافة العربية، التي أُنشئت بفضل مبادرة من حكومة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى مكافأة جهود شخصيتين أو منظمتين إحداهما من بلد عربي والأخرى من بلد غير عربي، بفضل جهودهما الكبيرة المبذولة في نشر وتعزيز الثقافة العربية في العالم. وتبلغ قيمة هذه الجائزة 60000 دولار أمريكي يتقاسمها الفائزان بالتساوي.

 

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة