جائزة اليونسكوـ حمدان بن راشد آل مكتوم للتعليم 2011
06.03.2012 - يونسكوبرس

جائزة اليونسكوـ حمدان بن راشد آل مكتوم للتعليم 2011

© الوفد الدائم لدولة الإمارات لدى اليونسكو - الإعلان عن الفوز بجائزة اليونسكو الشيخ حمدان 2011

فازت كل من مؤسسة راتو بانغالا (نيبال)، ومركز إثراء المدارس في المعهد الأفريقي لعلوم الرياضيات (جنوب افريقيا)، و بنك الكتاب (فنزويلا) بجائزة اليونسكوـ حمدان بن راشد آل مكتوم لمكافأة الممارسات والجهود المتميزة لتحسين أداء المعلمين للعام 2011. وسيتم تسليم الجائزة للفائزين بها ضمن حفل يُنظم في نيسان/أبريل القادم في دبي (الإمارات العربية المتحدة).

مؤسسة راتو بانغالا (نيبال) هي منظمة غير حكومية توفر برامج تدريب لمعلمي المدارس الابتدائية وبعض معلمي المدارس الثانوية. وتعمل المؤسسة بشكل وثيق مع كلية بانك ستريت للتعليم في نيويورك، وجامعة كاتماندو في نيبال ضمن برنامج اكاديمي لتدريب المعلمين في المدارس الابتدائية. انشتت المؤسسة عام 2002، وتتعاون مع مجلس الرعاية الاجتماعية النيبالي. 

يعمل مركز إثراء المدارس في المعهد الأفريقي لعلوم الرياضيات (جنوب افريقيا)، الذي انشئ عام 2003، على توسيع نطاق الفرص التعليمية للمجتمعات المحرومة في جنوب افريقيا، وتقديم مهارات جديدة لتدريس الرياضيات ورفع المستويات. وقدم المركز، حتى اليوم، دورات لثمانمائة مدرس من مختلف مناطق جنوب أفريقيا.

بنك الكتاب (فنزويلا)، الذي انشئ في الأصل كمركز تبادل للكتب المستعملة عام 1960، مخصص لتعزيز القراءة وأدب الأطفال في أمريكا اللاتينية. يقوم البنك على تأسيس المدارس والمكتبات العامة، و قد أسس شبكة مكتبات وبرنامجا تقييميا لتوصية وانتخاب الكتب المعنية بالأطفال.

ستتقاسم هذه المؤسسات الثلاث الجائزة التي تبلغ قيمتها 270000 دولار أمريكي. أنشئت الجائزة عام 2009 بتمويل كريم من سمو الشيخ حمدان بن راشد المكتوم (نائب حاكم دبي)، وتمنح الجائزة كل سنتين لثلاثة فائزين من شتى أنحاء العالم لمكافأة الجهود المتميزة في مجال تعزيز فعالية التعليم في الدول النامية أو لدى الفئات التي تعاني من التهميش أو الحرمان.

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة