... مستوى سطح البحر في سلطنة عمان من شأنها تعزيز نظم الإنذار بأمواج التسونامي في المنطقة الغربية من المحيط الهندي
03.05.2013 - قطاع العلوم الطبيعية

تركيب محطات جديدة لمراقبة قياس مستوى سطح البحر في سلطنة عمان من شأنها تعزيز نظم الإنذار بأمواج التسونامي في المنطقة الغربية من المحيط الهندي

© سوترون / تركيب محطات جديدة لمراقبة قياس مستوى سطح البحر في سلطنة عمان

أنشأت المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية/الهيئة العامة للطيران المدني في سلطة عمان سبع محطات جديدة لمراقبة قياس مستوى سطح البحر على طول ساحل سلطنة عمان، وذلك بمساعدة لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات. وتؤدي هذه المحطات وظائفها وتوفر عينات البيانات من خلال محطة رصد منسوب مياه البحر التابعة للجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات، وذلك عن طريق النظام العالمي للاتصالات، وهو عبارة عن نظام للمراقبة على نحو آني لمحطات قياس منسوب مياه البحر يساهم في العديد من البرامج الدولية، مثل الشبكة المركزية للنظام العالمي لمراقبة مستوى سطح البحر والنظم الإقليمية للإنذار بأمواج التسونامي.

وجدير بالذكر أن لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات تعمل على نحو وثيق للغاية مع سلطنة عمان، إذ أنها توفر الدعم التقني والمشورة للمساعدة في تصميم وإنشاء نظام الإنذار المبكر بالمخاطر المتعددة في السلطنة، بما في ذلك ما يتعلق بأمواج التسونامي والمخاطر الأخرى المتعلقة بمستوى سطح البحر. وهذا النظام يُعد أحد المشاريع التسعة التي تساهم في هذا المجهود.

وسوف يتوافر لسلطنة عمان، حالما ينتهي هذا التعاون، مركز للإنذار المبكر يعمل بكامل الطاقة ويشكل جزءاً لا يتجزأ من السياسات الوطنية الخاصة بالحد من مخاطر الكوارث والتخفيف من آثارها. وتركز هذه المشاريع على نشر قاعدة المعارف الخاصة بالمخاطر الإقليمية وإعادة النظر في مكونات النظام المتاحة وتوسيع نطاق البنية الأساسية والقدرات وتحسين التوعية والتأهب والحد من المخاطر على النطاق المجتمعي.

كما سيكون من شأن المحطات السبع الجديدة الخاصة بمراقبة مستوى سطح البحر والنظام الوطني للإنذار المبكر المساهمة في تعزيز نظام الإنذار بأمواج التسونامي والتخفيف من آثارها في المحيط الهندي، وذلك من خلال توفير تغطية أكثر شمولاً للمنطقة الشمالية من المحيط الهندي، بما في ذلك بحر عُمان.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة