النرويج تساهم بمبلغ 7.1 مليون كرون نرويجي لدعم مركز ترميم المخطوطات الإسلامية بالحرم الشريف في القدس
07.12.2011 - ODG

النرويج تساهم بمبلغ 7.1 مليون كرون نرويجي لدعم مركز ترميم المخطوطات الإسلامية بالحرم الشريف في القدس

© اليونسكو/دانيكا بجيلجيك

أعربت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، عن تقديرها لمملكة النرويج لمساهمتها المالية التي تبلغ قيمتها 7.1 مليون كرون نرويجي (حوالي 1.2 مليون دولار أمريكي) لدعم مشروع اليونسكو لمركز ترميم المحفوظات الاسلامية بالحرم الشريف بالقدس. وأشارت المديرة العامة إلى "أن هذه مناسبة جديدة لشكر النرويج، وهي مؤيدة قوية لليونسكو وللتعاون الدولي والأمم المتحدة".

وشددت على أن مساهمة النرويج طويلة الأجل في مجال الحفاظ على مواقع التراث العالمي، مؤكدة على الصلة بين الثقافة والتنمية ودور الثقافة في تعزيز حرية الشعوب. كما أضافت أن هذا المشروع "يدل على دعم اليونسكو الهام للحفاظ على العديد من المحفوظات التي تشكل الذاكرة البشرية".  

وأكد السفير النرويجي لدى اليونسكو، تور اريكسن، على صعوبة الظروف التي يعمل بها الفلسطينيون لحماية تراثهم الثقافي والطبيعي وعلى دعم بلاده من أجل ضمان استدامة مركز ترميم المخطوطات الاسلامية بالحرم الشريف في القدس، ورأى أن هذه المبادرة يمكن، في هذا الإطار، أن تعتبر تاريخية.     

وسوف يساهم المشروع في الحفاظ على التراث الثقافي الإسلامي لتعزيز الحوار بين الثقافات وثقافة السلام. وأضاف السفير أن سياسة حكومته تتجه نحو دعم رؤية دولتين، اسرائيل وفلسطين، جنبا إلى جنب في سلام ضمن حدود آمنة ومعترف بها.

وأعربت سفيرة المملكة الأردنية الهاشمية، دينا قعوار، نيابة عن حكومتها، عن شكرها العميق لحكومة النرويج لمساهمتها هذه، وأعلنت أن سلطات الوقف تنظر بامتنان كبير إلى هذا التعاون الجديد الذي سيضمن استدامة على مركز المخطوطات.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة