ادراج سبعة عناصر في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية
06.12.2012 - اليونسكو، بيان صحفي

ادراج سبعة عناصر في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية

أضافت اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، المنعقدة دورتها بمقر اليونسكو بباريس حتى السابع من كانون الأول/ديسمبر سبع عناصر في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية. العناصر الجديدة هي من البلدان التالية: سلطنة عمان و اسبانيا و تركيا و فنزويلا و فيتنام. كما مددت اللجنة اشتراك عنصر "الصقارة" لسنة 2010 ليضم هذه السنة كلا من الإمارات العربية المتحدة، النمسا، بلجيكا، الجمهورية التشيكية، فرنسا، المجر، جمهورية كوريا، منغوليا، المغرب، قطر، المملكة العربية السعودية، إسبانيا، الجمهورية العربية السورية.

العناصر التي تم ادراجها هي: 

 

رومانيا

فنون الصناعات الخزفية

اسبانيا

مهرجان الساحات في مدينة قرطبة

تركيا

مهرجان الميسر "مسيرة المعجون" بمدينة مانيسا التركية

 

الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان

 

التغرودة: شعر بدوي تقليدي يُغنى في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان

التغرودة شعر بدوي تقليدي هو عبارة عن أبيات شعرية ينظمها ويلقيها الرجال من على ظهور الجمال وهم يتنقلون بين صحاري الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان. وتتمثل التغرودة في مقاطع شعرية قصيرة ترتجلها وتلقيها مجموعتان من الرجال غنائياً فتبدأ المجموعة الأولى بمقطع شعري وتكمل الثانية بمقطع جديد. وأهم جوانب التغرودة هو الألفة التي تنمو بين المجموعتين عندما تتواليان في إلقاء المقاطع الشعرية. وتؤدى التغرودة أيضاً في الأعراس وغيرها من المناسبات، ولا سيما في سباقات الجمال، وتشمل مواضيعها الحب الرومانسي والصداقة وأهمية الروابط القبلية والسعي إلى تسوية الخلافات فضلاً عن مسائل معاصرة.

الإمارات العربية المتحدة، النمسا، بلجيكا، الجمهورية التشيكية، فرنسا، المجر، جمهورية كوريا، منغوليا، المغرب، قطر، المملكة العربية السعودية، إسبانيا، الجمهورية العربية السورية

 

الصقارة: تراث إنساني حيّ

الصقارة حرفة تقليدية تُمارس في العديد من بلدان العالم وتقوم على ترويض الصقور وتدريبها بهدف استخدامها في الصيد. وكانت الصقارة في الأساس وسيلة لتوفير الغذاء، ولكنها باتت تجسد روح الصداقة والمشاركة وهي تتركز بصورة رئيسية على طول مسارات وممرات هجرة الطيور ويمارسها أشخاص من كل الأعمار، رجالاً أو نساءً، هواةً أو محترفين. ويطور مربو الصقور علاقة قوية ورابطاً روحياً مع طيورهم. ومن الجدير بالذكر أن تربية الصقور وتدريبها والتعامل معها واستخدامها للصيد تستلزم تحلي مربي الصقور بالكثير من الصبر والخبرة.

 

 

فنزويلا

رقصات " الشيطان" الفنزويلية لكوربوس كريستي

فيتنام

تعبد ملوك هونج في فو توه.

 

بهذا قد أضيف عشرون عنصرا في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي  في السادس من كانون الأول/ديسمبر ليصل عدد العناصر الاجمالي لهذه السنة إلى سبعة و عشرين عنصرا. تحوي القائمة تعابير ثقافية تدل على تنوع التراث غير المادي و تم تصنيفها للمساعدة في خلق الوعي و لفت الانتباه نحو هذا التراث.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة