لجنة التراث العالمي تدرج مواقع جديدة من إثيوبيا وكينيا وفييتنام
27.06.2011 - يونسكوبرس

لجنة التراث العالمي تدرج مواقع جديدة من إثيوبيا وكينيا وفييتنام

© اليونسكو - حصن يسوع، مومباسا، كينيا

تم إدراج المواقع التالية على قائمة اليونسكو للتراث العالمي: المشهد الثقافي لبلاد كونسو (إثيوبيا)، حصن يسوع في مومباسا (كينيا) وقلعة سلالة هو ( فيتنام).

المشهد الثقافي لبلاد كونسو (اثيوبيا) - هي أرض قاحلة حجرية منبسطة تبلغ مساحتها 55 كيلومترًا مربعًا، تضم مسلات في مرتفعات كونسو في إثيوبيا، وتشكل نموذجًا مذهلاً للتقاليد الثقافية الحية التي ترقى إلى 21 جيلاً (أكثر من 400 سنة) وتتكيف مع البيئة الجافة القاسية. ويشهد المكان على القيم المشتركة والتضامن الاجتماعي والمعارف الهندسية  لهذه الجماعات. ويتضمن أيضًا تماثيل خشبية – عبارة عن مجسمات توضع على مدافن زعماء هذا المجتمع القبلي تجسيدًا لأعمال بطولية - في شهادة حية استثنائية لتقاليد الجنازات التي هي على وشك الزوال. والتماثيل الحجرية في المدن هي تعبير عن نظام مركب يحيي تعاقب أجيال من القادة.

حصن يسوع، مومباسا (كينيا)-  قلعة بناها البرتغاليون بين العامين 1593و1596 وفق تصاميم وضعها جيوفاني باتيستا كايراتي لحماية ميناء مومباسا.  

وهي أحد أكثر النماذج البارزة التي حفظت جيدًا التحصينات العسكرية البرتغالية منذ القرن السادس عشر، ومعلم في تاريخ هذا النوع من البناء. ويعكس تخطيط الحصن وشكله عصر النهضة المثالي من حيث كمال الأبعاد والتناغم الهندسي اللذان يمكن إيجادهما في جسم الإنسان. 

ويقع هذا الحصن على مساحة 2.36 هكتار ويضم خندق القلعة ومحيطها المباشر.

قلعة سلالة هو (فيتنام) – قلعة سلالة هو، من القرن السادس عشر، شيدت على مبادئ "فينغ شوي"، وتشهد على انتشار النيكونفوشية في فيتنام ذلك العصر ومناطق أخرى من الشرق الأقصى. وبناء على هذه المبادئ فإنها تقع ضمن مشهد شامل ذي جمال نادر على محور يربط بين جبال تيونغ سون ودون سون في سهل بين نهري ما وبيوي. وتعطي أبنية القلعة نموذجا استثنائيا لأسلوب بناء جديد للمدينة الملكية في جنوب شرق آسيا.

هناك 35 موقعا، طبيعيا أو ثقافيا أو مختلطا تم ترشيحها لإدراجها على قائمة التراث العالمي خلال الدورة 35 للجنة التراث العالمي المنعقدة حاليا في مقر المنظمة حتى 29 من الشهر الجاري.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة