05.12.2012 - اليونسكو، الخدمات الاعلامية

"انصروا ملاله ـ حق الفتيات في التعليم"

حدث رفيع المستوى في اليونسكو في 10 كانون الأول/ ديسمبر من أجل حق الفتيات في التعليم

"انصروا ملاله ـ حق الفتيات في التعليم" هو شعار الحدث رفيع المستوى الذي سيقام في مقر اليونسكو في 10 كانون الأول/ ديسمبر بمناسبة اليوم الدولي لحقوق الإنسان. ويرمي هذا الحدث، الذي تنظمه اليونسكو وحكومة باكستان، إلى تسريع وتيرة العمل السياسي لضمان حق كل فتاة في الذهاب إلى المدرسة وجعل تعليم الفتيات أولوية ملحة.

إن الغرض من هذا الحدث هو توجيه تحية خاصة إلى ملاله يوسفزاي، الفتاة الباكستانية الشجاعة، البالغة من العمر 14 سنة والتي نجت من محاولة اغتيال قامت بها حركة طالبان في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وذلك عقاباً على تصميمها على الدفاع عن حق الفتيات في التعليم في وادي "سوات" مسقط رأسها. 

وسيقوم كل من فخامة آصف علي زرداري، رئيس باكستان، وإيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، بافتتاح هذا الحدث الذي ستحييه زينب بدوي، مقدمة البرامج في هيئة الإذاعة البريطانية. وسيلقي غوردون براون، المبعوث الخاص لشؤون التعليم لدى الأمين العام للأمم المتحدة، خطاباً في هذه المناسبة. كما سيتم بث رسائل فيديو من بان كي ـ مون، الأمين العام للأمم المتحدة، وهيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية، وكاثرين آشتون، المفوضة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

وسيشارك في الكلمات في هذه المناسبة جان ـ مارك إرو، رئيس الوزراء الفرنسي، وميشيل باشليه، رئيسة "هيئة الأمم المتحدة للمرأة"، وتارجا هالننن، رئيسة فنلندا السابقة، وعبد العزيز عثمان التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، وليلى زروقي، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح.

كما سيلقي تلاميذ من مدارس عدة من باريس وضواحيها رسائل تأييد لملاله يمثلون مناطق مختلفة من العالم.

وجدير بالذكر أن الفتيات يشكلن معظم أطفال العالم غير الملتحقين بالمدارس والبالغ عددهم 61 مليون طفل. كما أن فرص التحاق الفتيات بالمدارس وإتمام مرحلة التعليم الابتدائي هي أقل بكثير من الفرص المتاحة للفتيان. وهناك 39% من البلدان فقط تتساوى فيها نسب التحاق الفتيات والفتيان بمرحلة التعليم الثانوي. ومن بين العقبات التي تحول دون التحاق الفتيات بالمدارس وإتمام دراساتهن الممارسات الاجتماعية المتمثلة في الزواج المبكر وحالات الحمل، والصور النمطية وأعمال العنف المستندة إلى الجنس، فضلاً عن أشكال التمييز المنتشرة في الأطر التعليمية. وغالباً ما ترتبط هذه الممارسات بظواهر الفقر والعزلة الجغرافية وبالأشكال والاتجاهات  التمييزية التي تتعرض لها النساء والفتيات في مختلف طبقات المجتمع.

***

 

 

ستقام فعاليات الحدث "انصروا ملاله ـ حق الفتيات في التعليم" في القاعة 1 ابتداءً من الساعة 10،30 صباحاً

 

وفي الساعة 12،55، سيدلي فخامة الرئيس آصف علي زرداري والمديرة العامة لليونسكو بتصريح مختصر للصحفيين.

 

وعلى الصحفيين الراغبين في تغطية هذا الحدث الحصول على اعتمادهم، عبر الاتصال ب: سو وليامز.

+33(0) 45 68 17 06 s.williams(at)unesco.org

 

 

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة